القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

 

الامام الحسين صلوات الله وسلامه عليه

 

 

اسمه الشريف

نسبه الطاهر

كنيته الشريفة

القابه الكريمة

امّه الطاهرة

مدة إمامته

مولده

في ولادته

في نشأته

مع جده الرسول الاعظم وأبيه اميرالمؤمنين

الحسين قدوة لكل الثائرين

من فضائله ومناقبه ومكارم أخلاقه

في جوده وكرمه

في عبادته

معطيات نهضة الامام الحسين سلام الله عليه

انتصار القضية الاسلامية

هزيمة الأمويين

تجريدهم من الواقع الاسلامي 

شيوع النقمة والانكار عليهم

تحول الخلافة عن بني امية

التدليل على واقع أهل البيت

تركيز التشيع

توحيد صفوف الشيعة

تكوين الحس الاجتماعي

تفجير المواهب

منابر الوعظ والتوجيه

امتداد النهضة

ثورة عبدالله بن عفيف

ثورة المدينة

ثورة التوابين

اعلان الثورة

في كربلاء

في عين الوردة

ثورة المختار

فزع السفكة المجرمين

الابادة الشاملة

استمرار النهضة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين
 

:: اسمه الشريف

الحسين
 

:: نسبه الطاهر

ابن الإمام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي..

:: كنيته الشريفة

 أبوعبدالله. وكنّاه الناس من بعد شهادته بأبي الشهداء وأبي الأحرار.

:: ألقابه الكريمة

الشهيد، الطيب، سيد شباب أهل الجنة، السبط، الدليل علی ذات الله، التابع لمرضاة الله، الوفي، المبارك، الرشيد، المطهر، البر، أحد الكاظمين.

:: امّه الطاهرة

فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين صلوات الله وسلامه عليها.

:: مدة إمامته

11 سنة

:: مولده

ولد إمامنا الحسين سلام الله عليه في الثالث من شعبان المعظم للعام الرابع الهجري في المدينة المنورّة.

:: في ولادته

قالت أسماء: فلمّا ولدت فاطمة الحسين سلام الله عليه نفستها ابه فجاءني النبي صلی الله عليه وآله فقال: هلمّ ابني يا أسماء، فدفعته اليه في خرقة بيضاء، ففعل به كما فعل بالحسن، قالت: وبكى رسول الله صلی الله عليه وآله ثم قال:
انّه سيكون لك حديث، اللهم العن قاتله، لا تعلمي فاطمة بذلك.
فقالت اسماء: فلمّا كان في يوم سابعه جاءني النبي صلى الله عليه وآله فقال: هلمّي ابني فأتيته به، فعقّ عنه كبشاً أملح وأعطى القابلة الورك ورجلاً، وحلق رأسه وتصدّق بوزن شعره ورقاً (فضة)،‌وخلّق رأسه بالخلوق، ثم وضعه في حجره، ثم قال:
يا أبا عبدالله عزيز عليّ (مقتلك)، ثم بكى فقلت: بأبي أنت وأمي فعلت في هذا اليوم وفي اليوم الاول فما هو؟
قال: أبكي على ابني تقتله فئة باغية كافرة من بني امية لعنهم الله لا أنالهم الله شفاعتي يوم القيامة، يقتله رجل يثلم الدين، ويكفر بالله العظيم.
ثم قال: اللهم انّي أسألك فيهما (الحسن والحسين سلام الله عليهما) ما سألك ابراهيم في ذريته، اللهم أحبهما وأحبّ من يحبّهما والعن من يبغضهما ملء السماء والارض.
وروى الشيخ الصدوق وابن قولويه وغيرهما عن الصادق سلام الله عليه انّه قال:
انّ الحسين بن عليّ سلام الله عليه لمّا ولد أمر الله عزوجل جبرائيل أن يهبط في الف من الملائكة فيهني رسول الله صلى الله عليه وآله من الله ومن جبرئيل.
قال: فهبط جبرائيل فمرّ علی جزيرة في البحر فيها ملك يقال له فطرس كان من الحملة (حملة العرش) بعثه الله عزوجل في شيء فابطأ عليه فكسر جناحه وألقاه في تلك الجزيرة فعبد الله تبارك وتعالی فيها سبعمائة‌ عام، حتى ولد الحسين بن علىّ سلام الله عليه.
فقال الملك لجبرائيل: ياجبرائيل أين تريد؟ قال: إن الله عزوجل أنعم علی محمد بنعمة فبعثت اُهنيه من الله ومنّي.
فقال: يا جبرائيل احملني معك لعل محمد صلى الله عليه وآله يدعولي.
قال فحمله، فلمّا دخل جبرائيل على النبي صلى الله عليه وآله هنّاه من الله ومنه وأخبره بحال فطرس.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: قل له تمسّح بهذا المولود وعد الى مكانك، فمسح فطرس (جناحه) بالحسين بن عليّ سلام الله عليه وارتفع فقال يا رسول الله أما انّ امتك ستقتله وله عليّ مكافأة الّا يزوره زائر الّا أبلغته عنه، ولا يسلم عيه مسلّم الّا أبلغته سلامه، ولا يصلّي عليه مصلّ الاّ أبلغته صلاته، ثم ارتفع.
وفي رواية: وعرج الى موضعه وهويقول: من مثلي وأنا عتاقة الحسين بن عليّ وفاطمة، وجدّه أحمد الحاشر.
وروی ابن شهر آشوب انّه:
«اعتلت فاطمة سلام الله عليها لما ولدت الحسين وجف لبنها، فطلب رسول الله صلى الله عليه وآله مرضعاً فلم يجد فكان يأتيه فيلقمه إبهامه فيمصّها ويجعل الله له في ابهام رسول الله صلى الله عليه وآله رزقاً يغذوه ويقال: بل كان رسول الله يدخل لسانه في فيه فيغرّه كما يغرّ الطير فرخه فيجعل الله في ذلك رزقاً، ففعل ذلك اربعين يوماً وليلة فنبت لحمه من لحم رسول الله صلى الله عليه وآله » والروايات بهذا المضمون كثيرة.

:: في نشأته

وكان سلام الله عليه كما تصفه المرويات اشبه الناس جسما برسول الله، وإن الحسن سلام الله عليه كان أشبه الناس به وجها، شديد القوة ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير لم ير الناس أحسن منه، وقد أحبه الرسول وغمره بعطفه وحنانه، وكان يؤلمه بكاؤه فيوصي الزهراء بالحدب عليه والرفق به والتوجه إليه ثم يأتيه فيحمله حينا بين يديه وأحيانا علی كتفه ويخرج به الی الناس، فإذا جلس وضعه في حضنه، وإذا تفلت منه ومشى لا تفارقه عيناه، ورآه مرة وهويتعثر في قميص له وكان يخطب الناس، فنزل عن منبره حتى أخذه وعاد إلى خطبته من حيث قطعها وهويقول: الأولاد فتنة.
وقال الاستاذ أحمد عاشور في كتابه سيد شباب أهل الجنة:‌ولوأنك تصفحت الصحاح من كتب السنة لرأيت عشرات الاحاديث الناطقة بفضل الحسين الشاهدة بقدره وحب الرسول له، بل إنك لتری في هذه الكتب عشرات من الإيماءات والإشارات التي تدل على أن الله سبحانه قد أحاط نبيه محمداً صلى الله عليه وآله بالكثير مما واجهه الحسين سلام الله عليه في حياته من مصاعب وما لاقاه من إحن ومحن وفتن، حتى لقد أوشك أن يخبر صلوات الله وسلامه عليه بمأساة كربلاء وما أزهق فيها من أنفس وأريق فيها من دماء، بل أخبر اصحابه بذلك في بعض المناسبات كما يوحي إلى ذلك موقف زهير بن القين حينما دخل عليه الحسين سلام الله عليه وهوفي طريقه الى كربلاء وزهير بن القين عائد من الحج وكان عثمانياً فلما اجتمع إلى الحسين سلام الله عليه حول رحله إلى رحاله وقال لأصحابه: لقد غزونا مع سلمان الفارسي ففتح الله علينا وغنمنا، فقال لنا سلمان: اذا أدركتم قتال سيد شباب أهل الجنة فكونوأشد فرحا بقتالكم معه مما أصبتم من هذه الغنائم. ومعلوم ان سلمان الفارسي ما كان له أن يعلم ما سيجري في المستقبل لولا إخبار النبي صلى الله عليه وآله له بذلك.
وروي الرواة ايضاً ان عليا سلام الله عليه مر بكربلاء فوقف عندها طويلا وبكى ثم حدث عما سيجري في تلك البقعة على ذريته، وما كان لعلي وغيره ان يعلم ما يجري عليه وعلى ذريته الا بواسطة النبي الذي يتلقي علم ذلك عن طريق الوحي،‌كما حدثت أم سلمة رضوان الله عليها عما سيجري عليه في كربلاء.
وروى الرواة‌عنها أن جبرائيل لما أخبر النبي بما يجري على ولده الحسين تناول قبضة من ترابها وأعطاها رسول الله إليها وأخبرها بأنها عند قتل الحسين ستفور دما وكان الأمر كذلك، ولقد حدثت الحسين بذلك عندما ودعها وهوفي طريقه الى العراق فأكد لها ما سمعته من جده، وأعطاها أيضاً من تراب كربلاء، فكانت تتعاهد التربة منذ أن اتجه أبوعبدالله الى العراق، وفي اليوم العاشر من المحرم فقدتها كعادتها فوجدتها تفور دماً‌عبيطاً.

:: مع جده الرسول الاعظم وأبيه اميرالمؤمنين

ومهما كان الحال فلقد بقي الحسين مع جده النبي سبع سنين أوأقل من ذلك بقليل حسب اختلاف الروايات في تاريخ ولادته، وكان قد سماه حسينا كما سمی أخاه حسناً من قبله، وظل في رعايته إلى أن انتقل لربه، فكانت نفسه الكريمة على صغره ترسم كل ما يصدر عن النبي من قول وفعل، فلم يعرف احدا قبل جده ولا أحس بعطف انسان قبل عطفه وكان يغذيه من لسانه ما يكفيه اليومين والثلاثة على حد تعبير الرواة حتی اشتد وثبت لحمه واتسعت نفسه الكبيرة لمعاني الرسالة وأهدافها وغمرته بروحانيتها، وقال فيه جده أكثر من مرة: حسين مني وأنا من حسين.
وروى الرواة عن البراء بن عازب انه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وآله يحمل الحسين على عاتقه ويقول: اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه، وانتقل بعد جده الى أحضان أبيه أميرالمؤمنين،‌وهوفي السابعة من عمره، وشارك أباه وأمه في محنتهما بفقد الرسول واقصاء أبيه عن حقه في الخلافة، وشاهد أمه خلال الاشهر القليلة التي عاشتها بعد جده لا يقر لها قرار لفراق أبيها تندبه في الليل والنهار، ولا يفوتها وهي في هذا الجوالقاتم أن تطالب القوم بما اغتصبوه منها ومن ابن عمها وتقارعهم بالحجج الدامغة والبراهين الساطعة، وهم جادون في هضمها واغتصاب حقها، حتی بلغ بهم الحال ان هاجموا بيتها وهموا بإحراقه بمن فيه كما حدث الرواة بذلك.
لقد شاهد ابوعبدالله الحسين كل ذلك في مطلع صباه فكان يتلوى من الألم ويقاسي مرارة تلك الاحداث وهوإلى جانب أبيه وأخيه حتی كانت وفاة امه فتضاعفت آلامه واشتد وقعها على نفسه، وبقي إلى جانب ابيه يتأسی بصبره وجلده حتى اجتاز تلك المرحلة‌من حياته بنفس مطمئنة لقضاء الله وقدره كما اجتازها أبوه وأخوه، وبقي إلى جانب أبيه أكثر من ثلاثين عاماً مخلصاً‌لرسالة جده متنكراً للباطل وأهله، شديداً‌ على الظالمين لا يهادن ولا يحابي أحداً‌ على حساب دينه، ولا تغريه دنياهم بما فيها من مفاتن ومغريات، ينشطه الجور ويوقظه الظلم ويثيرة أنين الضعفاء وعويل المنكوبين، فيرفع صوته الذي كان يدوي في أطراف الحجاز والعراق فيقض مضاجع الظلمة والطغاة: ألا وإني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما.

:: الحسين قدوة لكل الثائرين

ولقد أجمع المؤرخون والرواة على أنه كان مثالا للفضائل ومكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال مفيدا من علمه الواسع الذي ورثه عن جده وأبيه، مرشداً بأعماله قبل أقواله، سخيا بماله على الفقراء وذوي الحاجات، متواضعا في نفسه، يناصر الحق ويحارب المنكر ويتحلی بالصبر والحلم والعفاف والمروءة والورع، من أعبد الناس وأزهدهم في الدنيا وملذاتها.
وكان اذا تحدث عن الدنيا ودور الإنسان فيها يقول:
عباد الله اتقوا الله وكونوا من الدنيا على حذر، فإنها لوبقيت لأحد اوبقي عليها أحد لكانت للأنبياء أحق بالبقاء وأولى بالرضا غير ان الله خلق الدنيا للبلاء وخلق أهلها للفناء فجديدها بال ونعيمها مضمحل وسرورها مكفهر فتزودوا فإن خير الزاد التقوی واتقوا الله لعلكم تفلحون.
ومجمل القول: ان الحديث عن الحسين سلام الله عليه غني بالمواد وبكل معاني النبل والتضحية والفداء لأنه يأتي في القمة بين المصلحين وعظماء التاريخ والثائرين على الظلم والطغيان وقد أبت نفسه الكريمة الطاهرة إلا أن تكون القدوة الحسنة والمثل الاعلى لكل مصلح ولكل ثائر على الظلم والظالمين، ولكل أبي كريم يؤثر الموت تحت ظلال السيوف علی الحياة بين أطمار الذلة وفي ظل الجبابرة، وختم حياته والسيوف تنهش من جسمه وهويقول: لا اعطيكم بيدي اعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد، ولا يزال وسيبقى رمزا للبطولات والتضحيات وحديثاً كريماً طيباً للأجيال تستمد من معانيه وأبعاده الخيرة أقدس المثل وأكثرها عطاء في تاريخ البشرية الطويل.
ولا بد لنا ونحن بصدد الحديث عن سيرته من عرض سريع لمراحلها راجين منه سبحانه أن يوفقنا لأن نستلهم منها الحق والثبات على الحق والبذل والعطاء في سبيل الله كما بذل وأعطى سيد الشهداء سلام الله عليه.

:: من فضائله ومناقبه ومكارم أخلاقه

روي في أربعين المؤذن وتاريخ الخطيب عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وآله انّه قال: انّ الله عزوجل جعل ذرية كل نبيّ من صلبه خاصة وجعل ذريّتي من صلبي ومن صلب عليّ بن ابي طالب، انّ‌ كلّ بني بنت ينسبون الى أبيهم الّا اولاد فاطمة فانّي أنا أبوهم.
يقول المؤلف:
قد كثرت الأحاديث المشارة الى انّ الحسنين سلام الله عليهما ابنا رسول الله صلى الله عليه وآله،‌وقد أمر امير المؤمنين سلام الله عليه في حرب صفين لمّاأسرع الحسن سلام الله عليه للقتال ان يمنع من الذهاب الى المعركة مخافة أن ينقطع نسل رسول الله صلى الله عليه وآله بقتله وقتل الحسين سلام الله عليهما.
قال ابن ابي الحديد: فان قلت: إيجوز أن يقال للحسن والحسين وولدهما أبناء رسول الله وولد رسول الله وذرّية رسول الله ونسل رسول الله ؟
قلت: نعم، لانّ الله تعالی سمّاهم (أبناءه) في قول تعالی (ندع أبناءنا و‌أبناءكم) وانما عنی الحسن والحسين، وسمّی الله تعالی عيسی ذريّة ابراهيم في قوله: «ومن ذريته داوود وسليمان» ولم يختلف أهل اللغة في انّ ولد البنات من نسل الرجل.
فان قلت: فما تصنع بقوله تعالى: (ما كان محمد أبا احد من رجالكم) قلت: أسألك عن ابوّته لابراهيم بن مارية فكما تجيب به عن ذلك فهوجوابي عن الحسن والحسين سلام الله عليهما،‌والجواب الشامل للجميع انّه عنی زيد بن حارثة، لأن العرب كانت تقول: زيد بن محمد على عادتهم في تبنّي العبيد، فأبطل الله تعالی ذلك ونهی عن سنّة الجاهلية وقال:
انّ محمداً صلى الله عليه وآله ليس اباً لواحدٍ من الرجال البالغين المعروفين بينكم ليعتزي اليه بالنبوة وذلك لا ينفي كونه أبا لأطفال لم تطلق عليهم لفظة الرجال كابراهيم وحسن وحسين سلام الله عليهم.
وروي في بعض كتب العامة انّ النبي صلى الله عليه وآله أخذ بيد الحسن والحسين سلام الله عليهما ـ في جمع من الصحابة ـ‌ فقال:
«من أحبني وأحبّ هذين وأباهما وأمّهما كان معي في درجتي في الجنة يوم القيامة».
ونظم البعض هذا الكلام فقال:

أخذ النبي يد الحسين وصـنوه

يـوماً وقال وصحبه فـي مـجـمـع

مـن ودّني يا قــوم أوهــذين أو

أبويهـما فاخلد مســكنه مــعـي

 وروي ايضاً: انّ النبي صلى الله عليه وآله حمل الحسن والحسين سلام الله عليهما على ظهره، الحسن علی أضلاعه اليمنی والحسين على أضلاعه اليسرى، ثم مشی وقال: نعم المطيّ مطيّكما ونعم الراكبان أنتما وأبوكما خير منكما.
وروی ابن شهر آشوب انّه:
أذنب رجلا في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله فتغيّب حتی وجد الحسن والحسين سلام الله عليهما في طريق خال فأخذهما فاحتملهما على عاتقيه وأتی بهما النبي صلى الله عليه وآله فقال:
يا رسول الله انّي مستجير بالله وبهما، فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله حتى رد يده الى فمه ثم قال للرجل: اذهب وانت طليق وقال للحسن والحسين سلام الله عليهما: قد شفعتكما فيه أي فتيان، فأنزل الله تعالى:
« ولوانّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفرلهم الرّسول لوجدوا الله توّابا رحيما»
وروى ابن شهر آشوب عن سلمان الفارسي، قال: كان الحسين سلام الله عليه على فخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وهويقبله ويقول:
«أنت السيد ابن السيد أبوالسادة، أنت الامام إبن الامام أبوالائمة، انت الحجة إبن الحجة أبوالحجج، وتسعة من صلبك وتاسعهم قائمهم».
وروى ابن شهر آشوب ايضاً عن ام سلمة انها قالت:
انّ الحسن والحسين سلام الله عليهما دخلا على رسول الله صلى الله عليه وآله وبين يديه جبرئيل فجعلا يدوران حوله يشبهانه بدحية الكلبي، فجعل جبرئيل يومي بيده كالمتناول شيئاً فاذا في يده تفاحة وسفرجلة ورمانة، فناولهما وتهلل وجهاهما وسعيا الى جدهما.
فأخذ منهما فشمّهما ثم قال:
صيرا الى أمكّما بما معكما وابدءا بأبيكما فصاراكما أمرهما فلم ياكلوحتی صار النبي صلى الله عليه وآله اليهم فأكلوا جميعاً، فلم يزل كلّما اكل منه عاد الى ما كان حتى قبض رسول الله صلی الله عليه وآله.
قال الحسين سلام الله عليه: فلم يلحقه التغيير والنقصان ايام فاطمة بنت رسول الله صلی الله عليه وآله حتى توفيت، فلما توفيت فقدنا الرمان وبقي التفاح والسفرجل ايام أبي، فلمّا استشهد امير المؤمنين سلام الله عليه فقد السفرجل وبقي التفاح على هيئته عند الحسن حتى مات في سمه وبقيت التفاحة الى الوقت الذي حوصرت عن الماء فكنت اشمها اذا عطشت فيسكن لهب عطشي، فلمّا اشتدّ عليّ العطش عضضتها وأيقنت بالفناء.
قال عليّ بن الحسين سلام الله عليه:
سمعته يقول ذلك قبل قتله بساعة، فلمّا قضى نحبه وجد ريحها في مصرعه، فالتمست فلم ير لها أثر، فبقي ريحها بعد الحسين، ولقد زرت قبره فوجدت ريحها تفوح من قبره، فمن أراد ذلك من شيعتنا الزائرين للقبر فليلتمس ذلك في أوقات السحر فانّه يجده اذا كان مخلصاً.
وروی العياشي وغيره انّه: مرّ الحسين بن علي سلام الله عليه بمساكين قد بسطوا كساءاً لهم فالقوا عليه كسراً فقالوا: هلمّ يابن رسول الله، فثنّى وركه فاكل معهم.
ثم تلا ( انّ الله لا يحب المستكبرين ) ثم قال قد أجبتكم فأجيبوني، قالوا نعم يا بن رسول الله فقاموا معه حتی أتوا منزله فقال للرباب: أخرجي ما كنت تدّخرين.

:: في جوده وكرمه

وروي ايضاّ عن جوده وكرمه سلام الله عليه انّه:
قدم أعرابي المدينة فسأل عن اكرم الناس بها فدلّ على الحسين سلام الله عليه فدخل المسجد فوجده مصليّاً فوقف بازائه وأنشأ:

لم يخب الان من رجاك ومن

حـرّك من دون بـابـك الحلـقة

انـت جــواد وأنــت مــعــتمــد

أبوك قــد كـان قاتل الفســقة

لــولا الــذي كان من أوائلكم

كانت علينا الجحيم منطبقـة

فسلّم الحسين سلام الله عليه وقال: يا قنبر هل بقي من مال الحجاز شيء ؟ قال: نعم أربعة الاف دينار، فقال: هاتها قد جاء من هوأحقّ‌ بها منّا، ثم نزع برديه ولف الدنانير فيها وأخرج يده من شقّ الباب حياءً من الأعرابي وأنشأ:

خــذها فــأنّــي إلـــيك مــعـتذر

واعــلم بـانّي عليك ذوشفقة

لوكان فـي سـيرنا الغداة عصاً

أمـسك سمانا عليك مندفقة

لــكـــنّ ريــب الزمـــان ذوغــير

والــكفّ منّي قلــيلة النـــفقة

فأخذها الاعرابي وبكی، فقال له: لعلّك استقللت ما أعطيناك؟ قال: لا ولكن كيف يأكل التراب جودك.
ونقل في بعض الكتب عن عصار بن المصطلق الشامي انّه قال:
دخلت المدينة فرأيت الحسين بن علي سمته ورواؤه وآثار من الحسد ما كان يخفيه صدري لأبيه من البغض فقلت له: أنت ابن ابي تراب.
«وكان اهل الشام يسمّون امير المؤمنين سلام الله عليه أبا تراب لزعمهم انّه منقصة له وقد خفي عليهم انّهم كلمّا سمّوه بهذا الاسم فقد ألبسوه حلة من الحلل أي انّ هذه الكنية فضيلة له لا نقيصة».
فقال:‌نعم، قال: فبالغت في شتمه وشتم أبيه، فنظر اليّ نظرة عاطف رؤوف فقال: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم ( خذ العفووأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين * وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انّه سميع عليم * ان الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكّروا فإذا هم مّبصرون * وإخوانهم يمدّونهم في الغيّ ثم لا يقصرون )، ( وأشاربها الى المكارم التي علمّها الله نبيّه صلى الله عليه وآله ) ثم قال: خفض عليك استغفرالله لي ولك، انّك لواستعنتنا لا عنّاك، ولواسترفدتنا لرفدناك،‌ولواستر شدتنا لأرشدناك.
قال عصام: فتوسّم منّي الندم علی ما فرط منّي، فقال:
«ولا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهوأرحم الرّاحمين»، أمن أهل الشام أنت؟ قلت: نعم، فقال: شنشنة أعرفها من أخزم، حيان الله واياك انبسط الينا في حوائجك وما يعرض لك تجدني عند أفضل ظنّك إن شاء‌ الله تعالى.
قال عصام: فضاقت عليّ الأرض بما رحبت ووددت لوساخت بي ثم سللت منه لواذاً وما على الأرض أحبّ اليّ منه ومن أبيه.
وروي في مقتل الخوارزمي وجامع الاخبار، أنّ اعرابياً جاء الى الحسين بن علي سلام الله عليه فقال: يا بن رسول الله قد ضمنت دية كاملة وعجزت عن أدائها فقلت في نفسي: أسأل اكرم الناس وما رأيت اكرم من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله.
فقال الحسين سلام الله عليه: يا أخا العرب أسألك عن ثلاث مسائل،‌ فان أجبت عن واحدة أعطيتك ثلث المال، وان أجبت عن اثنين أعطيتك ثلثي المال وان أجبت عن الكلّ أعطيتك الكلّ.
فقال الاعرابي: يا بن رسول الله أمثلك يسأل عن مثلي وأنت من أهل العلم والشرف ؟
فقال الحسين سلام الله عليه: بلی سمعت جدي رسول الله سلام الله عليه يقول: المعروف بقدر المعرفة.
فقال الاعرابي: سل عما بدالك، فان أجبت والاّ تعلمت منك ولا قوّة الّا بالله، فقال الحسين سلام الله عليه: أيّ الاعمال أفضل ؟ فقال الاعرابي: الايمان بالله،‌فقال الحسين سلام الله عليه: فما النجاة من المهلكة ؟ الثقة بالله، فقال الحسين سلام الله عليه: فما يزين الرجل ؟ فقال الاعرابي: علم مع حلم.
قال: فان أخطاءه ذلك ؟ فقال: مال معه مروءة، فقال: فان أخطاءه ذلك ؟‌ فقال: فقر معه صبر، فقال الحسين سلام الله عليه: فان أخطاءه ذلك ؟ فقال الاعرابي: فصاعقة تنزل من السماء وتحرقه فانّه أهل لذلك.
فضحك الحسين سلام الله عليه ورمى بصرّة اليه فيها الف دينار وأعطاه خاتمه وفيه فص قيمته مائتا درهم فقال: يا أعرابي اعط الذهب الى غرمائك واصرف الخاتم في نفقتك، فأخذ الاعرابي وقال: « الله أعلم حيث يجعل رسالته ».
وروی ابن شهر آشوب انّه:
وجد على ظهر الحسين بن عليّ سلام الله عليه يوم الطف أثر، فسألوا الامام زين العابدين سلام الله عليه عن ذلك فقال:
هذا مما كان ينقل الجراب على ظهره الى منازل الأرامل واليتامى والمساكين.
وروي انّ‌الحسين كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله سيرة وصورة وكان يقعد في المكان المظلم فيهتدی اليه ببياض جبينه ونحره.
وروي في مناقب إبن شهر آشوب وغيره: انّ فاطمة سلام الله عليه أتت بابنيها الحسن والحسين الى رسول الله صلى الله عليه وآله وقالت: انحل ابني هذين يا رسول الله، فقال:
اما الحسن فله هيبتي وسؤددي وامّا الحسين فله جرأتي وجودي.
فقالت: رضيت يا رسول لله.
وفي رواية انّ النبي صلى الله عليه وآله قال: أما الحسن فانحله الهيبة والحلم وامّا الحسين فانحله الجود والرحمة، وروى ابن طاووس عن حذيفة انّه قال:
سمعت الحسين بن عليّ يقول: والله ليجتمعنّ على قتلي طغاة بني اميّة ويقدمهم عمر بن سعد، وذلك في حياة النبي صلى الله عليه وآله فقلت له: أنبأك بهذا رسول الله، فقال: لا، فأتيت النبي فأخبرته،‌ فقال:‌علمي علمه وعلمه علمي لانّا نعلم بالكائن قبل كينونته.
وروى إبن شهر آشوب عن عليّ بن الحسين سلام الله عليه انّه قال:
خرجنا مع الحسين فما نزل منزلا ولا ارتحل عنه الا وذكر يحيی بن زكريا وقال يوماً‌: من هوان الدنيا على الله انّ رأس يحيي أهدي الى بغي من بغايا بني اسرائيل.
وروي في احاديث كثيرة بطرق الخاصة والعامة انّه، طالما كانت تنام فاطمة الزهراء سلام الله عليها فاذا بكی الحسين في المهد، يأتي جبرئيل سلام الله عليه ويحرّك مهده ويتكلم معه حتی يسكت من البكاء،‌ ولما كان تفيق من النوم، تری المهد يتحرّك وتسمع الكلام لكن لا تری أحداً، فلما سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن ذلك قال لها: انّه جبرائيل.

:: في عبادته

كان أبوعبدالله الحسين سلام الله عليه لا يدخر مالا ولا يحسب مالا ولا يحسب للمال حسابا، وقد تواترت الروايات عنه انه حج خمسا وعشرين حجة ماشيا على قدميه والرواحل تقاد بين يديه، وكلما مر هووأخوه على راكب نزل عن راحلته ومشی معهما، فاشتد ذلك على كثير من الناس، فجاء وفد من الحجاج الى سعد بن أبي وقاص وقالوا له: ان المشي قد اشتد علينا ولا يسعنا أن نركب وابنا رسول الله يمشيان، فقال لهما سعد: ان المشي قد ثقل على الناس، ولا يسع أحدا أن يركب وأنتما تمشيان، فلوركبتما رحمة بالناس، فقالا: قد جعلنا على أنفسنا أن نمشي في طريقنا هذا،‌ولكن نتنكب الطريق فسلكا طريقا آخر على غير الجادة حتى لا يراهما أحد من الناس.
وجاء في رواية ابن عساكر عن أبي سعيد الخدري أنه قال: رأيت الحسن والحسين سلام الله عليهما قد صليا مع الإمام صلاة العصر في الكعبة، ثم أتيا الحجر فاستلماه وطافا في البيت سبعاً وصليا ركعتين وقد احاط بهما الناس حتى لا يستطيعان أن يمضيا ومعهما رجل من الركانات فأخذ الحسن بيد الركان ورد الناس عن الحسين حتی استطاع أن يخرج من بينهما، وكان حيث يوجد يلتف حوله الناس كالحلقة هذا يستفتيه في أمر دينه، وهذا يأخذ من فقهه،‌ وهذا يستمع الى روايته، وهذا لحاجته وقد وصفه معاوية لبعض من سأله عنه فقال: إذا وصلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله فرأيت حلقة فيها قوم كأن على رؤوسهم الطير فتلك حلقة ابي عبدالله الحسين سلام الله عليه مؤتزرا إلى أنصاف ساقيه. وكان الحسين سلام الله عليه الی جانب ذلك كله يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة كما جاء في المجلد الثاني من العقد الفريد لإبن عبد ربه وغيره، وقيل لعلي بن الحسين سلام الله عليهما: ما أقل ولد أبيك ؟ فقال: العجب كيف ولدت له لقد كان يصلي في اليوم والليلة الف ركعة فمتى كان يتفرغ للنساء؟ ومما كان يناجي به ربه في جوف الليل: الهي نعمتني فلم تجدني شاكراً وأبليتني فلم تجدني صابرا فلا أنت سلبت النعمة عني بترك الشكر، ولا أدمت الشدة علي بترك الصبر إلهي ما يكون من الكريم إلا الكرم.
اللهم حاجتي التي ان اعطيتنيها لم يضرني ما منعتني، وإن منعتنيها لم ينفعني ما اعطيتني اسألك فكاك رقبتي من النار يا أرحم الراحمين.
اللهم ما أخاف فاكفني وما أحذر فقني وفي نفسي وديني فاحرسني، وفي سفري فاحفظني وفي أهلي ومالي فاخلفني، وفيما رزقتني فبارك لي وفي نفسي فذللني وفي أعين الناس فعظمني ومن شر الجن والانس فسلمني وبذنوبي فلا تفضحني وبسريرتي فلا تخزني،‌وبعملي فلا تبتلني، ونعمك فلا تسلبني وإلى غيرك فلا تكلني إلهي إلى من تكلني إلى قريب يقطعني أم إلى بعيد يتجهمني، أم الى المستضعفين لي وأنت ربي ومليك أمري اشكواليك غربتي وبعد داري وهواني على من ملكته أمري.
يا من دعوته مريضاً فشفاني وعريان فكساني وجائعاً فأشبعني وعطشان فأرواني وذليلاً فأعزني وجاهلا فعرفني ووحيداً فكثرني وغائباً فردني ومقلا فأغناني ومستنسصراً فنصرني وأمسكت عن جميع ذلك فابتدأني.
ومما جاء‌ فيها: إلهي أنا الفقير في غناي فكيف لا أكون فقيراً في فقري وأنا الجاهل في علمي فكيف لا اكون جهولا في جهلي، الهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك،‌إلهي كلما اخرسني لؤمي انطقني كرمك وكلما آيستني ذنوبي انطقني عفوك، ومضی يقول: وقد اجتمع حوله الناس وقد شغلهم الاستماع له والتأمين على دعائه والبكاء لبكائه عن الدعاء لأنفسهم علی حد تعبير الراوي: إلهي كيف يستدل عليك بما هوفي وجوده مفتقر إليك، أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هوالمظهر لك متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم يجعل لك من حبه نصيبا إلى غير ذلك من فقراته التي هي من أنفع الدروس للإنسان في دنياه وآخرته.

:: معطيات نهضة الامام الحسين سلام الله عليه

ليس في تاريخ هذه الدنيا نهضة هزت العالم، ومجدت الحق، وسجلت فخراً للانسان مثل نهضة الامام الحسين، فجميع فصولها نور، وكل آفاقها شرف ومجد وقد حفلت بالدروس الخالدة‌ عن العقيدة التي لا تضعف، والايمان الذي لا يقهروالاباء الذي لا يذل. وقد فتحت لأمم العالم وشعوب الأرض عصراً‌ جديداً اتسم بروح النهضه والتمرد علی الظلم والطغيان، ومقاومة الاضطهاد ومناهضة الفساد.
لقد كانت نهضة ابي الأحرار هي النهضة الاولی في التاريخ البشري وذلك بما حققته من المكاسب علی الصعيد الفكري والإجتماعي والسياسي والتي كان من بينها:

:: انتصار القضية الاسلامية

واحرز الامام العظيم بشهادته النصر الهائل الذي لم يحرزه أي ثاتر في الأرض فقد انتصرت أهدافه ومبادؤه التي ناضل من اجلها، وكان من أهمها انتصار القضية الاسلامية في صراعها السافر مع الأموية التي عبثت بمقدرات الاسلام، وراحت تستأصل جميع جذوره حتى لا يعد له أي ظل على واقع الحياة , وقد اخذ الحسين على عاتقه مصير الدين الاسلامي فاستشهد في سبيله، وقد اعاد سلام الله عليه للاسلام نضارته، وأزال عنه الخطر الجاثم عليه، يقول الفيلسوف الألماني ماريين: « لا يشك صاحب الوجدان اذا دقق النظر في أوضاع ذلك العصر وكيفية نجاح بني أمية في مقاصدهم، واستيلائهم على جميع طبقات الناس وتزلزل المسلمين... ان الحسين قد أحيا بقتله دين جده وقوانين الاسلام، ولولم تقع تلك الواقعة ولم تظهر تلك الحسيات الصادقة بين المسلمين.... ولولا قتل الحسين لم يكن الاسلام على ماهوعيله قطعاً، بل كان من الممكن ضياع رسومه وقوانينه حيث كان يومئذ حديث العهد ».
ويكفي الحسين ربحا في شهادته انه احيا الاسلام وفداه بدمه، وقد المع الى ذلك الامام زين العابدين حينما سأله ابراهيم بن طلحة بن عبدالله: « من الغالب » فقال له: (اذا دخل وقت الصلاة فاذن واقم تعرف الغالب)
.
لقد كان الحسين هوالمنتصر والغالب لأنه اعاد للاسلام حياته ونضارته فكان هوالمجدد ولعل الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله عنى هذه الجهة بقوله:
«حسين مني وأنا من حسين»
.
انه لولا تضحية الحسين سلام الله عليه أضاعت جميع جهود الرسول صلى الله عليه وآله وما جاء‌ به من خير وبركة ورحمة للناس فان بني أمية حملوا معول الهدل على جميع المبادئ التي جاء بها هذا الدين فاعلنوا الكفر والالحاد وساسوا الناس بسياسة لا ظل فيها لحكم القرآن.

:: هزيمة الأمويين

وكان من أوليات ما احرزه الامام من الانتصارات الرائعة هزيمته للامويين، فقد نسفت تضحيته جميع الأسس والقواعد التي اقامها معاوية لتوطيد الملك في آل أبي سفيان، يقول بعض الكتاب: ( ان ما بناه معاوية لابنه يزيد في اعوام هدمه الحسين في أيام، ونظر الناس الى الخليفة نظرة الافن والإستهتار فنفر المسلمون من سياسته، ولصوق هذا بدولتهم ووسمه الواسمون بسمات الخديعة والمكر والظلم والجور، وذلك كله بفضل هدي الحسين، وحسن سمته،‌ وما رسمه من سياسة حكيمة في الوقوف أمام ظلمهم، وما اختطه من خطة قويمة في دفع عنتهم وبغيهم وما أبداه في حركاته من حزم وايثار ).
لقد أطاح الامام بنهضته المباركة بتلك الرؤوس التي نفخها الكبر واثقلها الغرور، واعماها الطيش، يقول السيد مير علي الهندي: «إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الاسلامي هزاً عنيفا مما ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية».
أما مظاهر الهزيمة بعد قتل الامام سلام الله عليه فهي:

:: تجريدهم من الواقع الاسلامي

لقد عملت مجزرة كربلاء الرهيبة على تجريد الأمويين من الاطار الاسلامي، وأثبتت أنهم على وثنيتهم وجاهليتهم، فان ماجرى على آل الرسول صلى الله عليه وآله من الابادة الشاملة بعد أن حرمت عليهم القيادة العسكرية الماء‌، وما جرى على ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله من التمثيل بعد القتل، وسبي حرائر النبوة وعقائل الوحي يطاف بهن من بلاد الى بلد، وهن بحالة تقشعر منها الأبدان ليظهروا قهر آل النبي صلى الله عليه وآله، وإبداء التشفي منهم أمام الرأي العام، وما تمثل به يزيد من الشعر الذي انكر فيه نبوة الرسول صلى الله عليه وآله وانه انما اباد عترته طلبا بثأر من قتل من الأمويين في واقعة‌ بدر كل ذلك قد جرد الأمويين من كل نزعة اسلامية، ودلل على مروقهم من الدين.

:: شيوع النقمة والانكار عليهم

وكان من مظاهر الهزيمة الساحقة التي مني بها الأمويون شيوع النقمة والانكار عليهم في جميع الاوساط فقد تعالت موجات عارمة من الانكار على يزيد حتى من عائلته واسرته وقد فزع من ذلك كأشد ما يكون الفزع،وندم على ما اقترفه، وساءت العلاقة بينه وبين ابن مرجانة‌.

:: تحول الخلافة عن بني امية

وهزمت نهضة الامام الحكم الاموي، ونسفت جميع معالمه وجعلته يعيش في ثورات متلاحقة قامت بها الشيعة، وغيرهم حتى انهار صرح ذلك الحكم الأسود بقيام الدولة العباسية وسنذكر عرضا لذلك.

:: التدليل على واقع أهل البيت

ودللت نهضة أبي الشهداء سلام الله عليه على الواقع المشرق لأهل البيت، وكشفت للعالم الاسلامي الطاقات الهائلة التي يملكونها من الثبات على الحق والصمود أمام الأحداث وتبني القضايا المصيرية للأمة، مما جعلت جمهرة المسلمين يكنون لهم أعظم الود وخالص الحب والولاء.
لقد اظهرت كارثة كربلاء للعيان أن أهل البيت هم المثل الأعلى للقيادة الروحية والزمنية لهذه الأمة، وانهم الرواد للحق والعدل في الأرض.

:: تركيز التشيع

ومن معطيات الثورة الحسينية انها ركزت التشيع في اطارة العقائدي واصبح عقيدة راسخة في نفوس الشيعة، يقول فيليب حتى: « لقد ولدت الشيعة في اليوم العاشر من المحرم، ومن ذلك اليوم أصبحت الامامة في سلالة علي قاعدة من قواعد العقيدة الشيعية،‌ كما كانت نبوة محمد صلى الله عليه وآله قاعدة‌من قواعد الاسلام ويقول بعض المستشرقين: « لولا مقتل الحسين لما كانت هناك شيعة في الاسلام » ويقول سنرثمان :‌لقد كانت دماء الحسين التي سالت على سيوف القوات الحكومية هي النواة التي انبتت العقيدة الشيعية اكثر من دماء علي الذي اغتالته يد متآمر خارجي»
ويقول الشيخ التستري: انه لولم يتحمل الحسين لهذه المصائب لم يظهر دين للشيعة، وذلك لأن بني أمية لما استولوا على البلاد واظهروا الفساد،‌ وسعوا في اخفاء الحق حتى شبهوا الأمر على الناس فجعلوا سب علي من اجزاء‌الصلاة وادخلوا في اذهان الناس أن بني أمية أئمة الاسلام ورسخ ذلك في عقائد الناس من زمن طفولتهم حيث انهم القوا ذلك الى المعلمين ليقدوا الاطفال في مكاتبهم ومدارسهم فاعتقد الناس حقيقة ان هؤلاء أئمة الدين وان مخالفهم على الضلال ولما قتل الحسين بتلك الكيفية وسبيت عياله تنبه الناس الى أن هؤلاء لوكانوا ائمة حق ما فعلوا ذلك،‌وان فعلهم لا يطابق دينا ولا مذهبا ولا عدلا ولا يطابق جور الجائرين.
لقد اذكت تلك الدماء الزاكية روح الولاء والاخلاص لأهل البيت عند جمهور المسلمين وقد انضم تحت لوائهم في ذلك العصر الكثيرون ممن كانوا يقفون موقف الحياد بين الأحزاب المتطاحنة على الحصول على الحكم ان ما جرى على ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله من المصائب المذهلة قد حير العقول، وطاش بالألباب، واذهل كل كائن حي.

:: توحيد صفوف الشيعة

وعملت كارثة كربلاء على توحيد صفوف الشيعة، وخلق روح التضامن فيما بينهم بعد أن كانوا ينقصهم الحماس وبذل النفس في الدفاع عما يؤمنون به من أن الخلافة حق شرعي خاص لأهل البيت وقد تبدل ذلك الشعور فكانوا أقوى قوة فعالة تصدت للاطاحة بحكم الأمويين فقد هبوا جميعاً وشعارهم:
« يا لثارات الحسين »
يقول بعض الكتاب: « لقد كان هذا الحادث البشع المنكر مذكيا للتشيع إلى أقصى حد، وكان عاملا على وحدة الشيعة وحماسهم لنصرة مذهبهم، وسبباً في ثوراتهم الجارفة ليثأروا من قتلة الحسين»
.
واكد ذلك بروكلمان بقوله: « لقد أذكت تلك الدماء التي روت أرض كربلاء روح التشيع في نفوس الشيعة، وجعلتهم يشعرون بوجوب توحيد صفوفهم»
.
لقد اثارت مذبحة كربلاء العواطف والأحزان في نفوس الشيعة وجعلتهم يؤمنون قبل كل شئ بضرورة اتحادهم للأخذ بثأر الامام العظيم الذي ثار من أجل العدل واعادة حقوق المظلومين والمضطهدين.

:: تكوين الحس الاجتماعي

وعملت نهضة الامام على تكوين الحس الاجتماعي وخلق روح الثورة في النفوس، وقد تغيرت الأمة تغيراً كاملا فتسلحت بعد خمودها بقوة الايمان وقوة العزم والتصميم، وتحررت من جميع السلبيات التي كانت ملمة بها، فقد اخذت تنادي بحقوقها وتعمل جاهدة على اسقاط الحكم الأموي، وهي تقدم بسخاء القرابين في ثورات متلاحقة تمثل سخطهم العارم وكراهيتهم الشاملة لبني أمية ولم يعد هناك أي ظل للخفوف والفزع فيهم حتى اكتسحت مشاعر الزهر الاموي واطاحت بجبروت الأمويين وطغيانهم.
لقد قلبت ثورة الامام الحسين مفاهيم الخوف والخنوع التي كانت سائدة في الأمة الى مبادئ الثورة والنضال والتحرر من ربقة الذل والعبودية، فقد أعطاهم الامام قوة دافعة وامدهم بروح وثابة لمقارعة الظلم والطغيان.

:: تفجير المواهب

ومن معطيات الثورة الحسينية انها فجرت المواهب والعبقريات، فبرزت طاقات هائلة‌من الأدب الرفيع في طليعة الأدب العالمي رقة وروعة وجمالا.
لقد حفل أدب الثورة الحسينية بأروع ما حفل به الأدب السياسي في الاسلام، ففيه مناجم اخاذة تعد من أوفر المناجم الفكرية عطاء‌واغزرها فنّاً ومن بين ما حفل به.
أولا ‍: الاشاده بالعدالة الاجتماعية والقيم الانسانية التي ناضل من أجلها الامام العظيم.
ثانياً: شجب الظلم ومقارعة الطغيان، ومناهضة الغرور والطيش
ثالثاً‌: بعث المجتمع نحوالعزة والاباء اقتداءاً بالامام الحسين سيد الأباة ورائد الكرامة الانسانية.
رابعاً: عرض الاتجاهات الفكرية والعقائدية التي يحملها الامام العظيم.
خامساً: تمجيد الامام بما لم يمجد به أحد من شهداء الاصلاح الاجتماعي، فقد تفاعلت مبادؤه مع عواطف شعراء الشيعة وأدركوا المد الانساني في نهضته الخالدة فراحوا يقدسونه باروع ما يقدس به أي مصلح اجتماعي في الأرض.
سادساً: الحط من الأمويين والتشهير بجرائمهم المعادية للاسلام.
سابعاً: عرض ما جرى على أهل البيت من المحن والخطوب. يقول السيد محمد سيد الكيلاني :‌ جاء الأدب الشيعي صورة صادقة لما وقع على العلويين من إضطهاد. ويقول: كانت مجزرة كربلا التي قتل فيها الحسين وما حل بالعلويين بعدها دافعاً‌ قوياً للشعراء انطقهم بكثير من القصائد التي تسيل العبرات، وتذيب القلوب وتفتت الأكباد ولا غرابة في ذلك فهي صدى لتلك الدماء التي سفكت بغير حساب والأشلاء التي تناثرت وتركت على الارض طعاما للطير.. وقد كثر الشعر في رثاء آل البيت كثرة‌ هائلة. وكله صادر من أعماق النفوس، منبعث من قرارة الأفئدة، فكان للأدب العربي من ذلك ثروة لا تقدر
ثامناً: جمال الروعة في ادب الثورة الحسينية وحرارة العاطفة يقول بعض الكتاب: والشعر الذي رثي فيه الحسين حار ملتهب لأنه تعبير عن عواطف قوية،‌وتنفيس عن نفوس متأججة ثائرة فهم غضاب ساخطون لأن بني أمية سلبوهم حقهم وغصبوهم مكانهم فصوروا غضبهم في شعر حانق على الأمويين.
ان الشعر الحسيني يمثل للصدق في وصف العاطفة الملتهبة وان أصحابه لم يكونوا متكلفين ولا منتحلين، وانما كانوا متألمين كأشد ما يكون التألم فيصفون الامام وصفا صادقا. لقد كان ذلك الادب الحي من أثرى ألوان الأدب العالمي، ومن أبرز القيم الثقافية في الاسلام. ومما تجدر الإشارة إليه أن الأدب الحسيني لم يصطبغ بهذه الصبغه ويتبوء مكانه الأعلى في الأدب الاسلامي الا بعد حقبة طويلا من الزمن ولعل السبب في ذلك يرجع إلي ما ذكره ابوالفرج الى أن الشعراء‌كانوا لا يقدمون على رثاء الحسين مخافة من بني أمية.

:: منابر الوعظ والتوجيه

ومن أروع النتائج التي حققتها نهضة أبي الأحرار هي المنابر الحسينية التي أصبحت منطلقا لتوجيه الامة وارشادها وذلك بما يبثه السادة‌ الخطباء من الوعظ والإرشاد وعرض مأساة أبي الشهداء‌ التي هي من اروع الدروس وأثمنها للتضحية في سبيل الحق والعدل، وقد وصف الكاتب الالماني مارتن هذه المنابر بأنها من أهم الاسباب لتقدم المسلمين إن هم أحسنوا تنظيمها والاستفادة منها،‌إن مأساة أبي عبدالله سلام الله عليه جزء لا يتجزأ من رسالة الاسلام وهي تمثل كفاحه ونضاله ضد الطغاة ووقوفه الى جانب المظلومين والمضطهدين ويقول جون اشرا: ان مأساة الحسين تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي.
إن المنابر الحسينية من أهم المكاسب ومن اروع المعطيات في ثورة أبي الشهداء سلام الله عليه فقد عملت على غرس النزعات الخيرة في النفوس وابعادها عن عوامل الشذوذ والانحراف وتوجييها الوجهة‌ الصالحة التي تتسم بالاستقامة وحسن السلوك، كما انها من المدارس السيارة لنشر الايمان بالله واذاعة‌ القيم الاسلامية بين الناس.

:: امتداد النهضة

لقد أثارت كارثة‌ كربلاء موجة‌ رهيبة من القلق النفسي والانفعالات العميقة سيطرت على نفوس المسلمين،‌ودفعتهم إلى العمل السياسي والتكتل الاجتماعي للاطاحة بالحكم الاموي والانتقام من السفكة‌ المجرمين.
لقد كانت الارض تستعر حربا منذ قتل الحسين فقد هبت الشعوب الاسلامية كالمارد الجبار وهي تعلن سخطها العارم على الحكم الاموي وتعمل على سقوطه،‌ومن بين هذه الثورات:

:: ثورة عبدالله بن عفيف

وهي أول ثورة في الكوفة‌بعد قتل الامام مباشرة قام بها البطل العظيم عبدالله بن عفيف الازدي،‌ فكان أول من اطلق شرارة الثورة وأحال النصر الكاذب الذي احرزه ابن مرجانة‌ الى هزيمة.

:: ثورة المدينة

والشيء المحقق أن الثورة في يثرب كانت امتداداً لثورة أبي الشهداء سلام الله عليه فقد كانت النفوس تغلي كالمرجل غيظا وحنقا على يزيد لإنتهاكه حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله في قتله لعترته وسبيه لذراريه.
وقد أفعمت القلوب حزنا وألما حينما رجعت سبايا أهل البيت سلام الله عليهم إلى المدينة وجعلت تقص على أهلها ما جرى على ريحانة‌ رسول الله صلى الله عليه وآله من عظيم الرزايا وفوادح الخطوب وما عانته عقائل النبوة ومخدرات الوحي من الأسر والسبي.
لقد كانت شقيقة الحسين وحفيدة‌الرسول صلى الله عليه وآله زينب تلهب العواطف للطلب بثأر أخيها.
وقد رأى اهل المدينة أن الخروج على يزيد واجب شرعي فخلعوا بيعته رسمياً وأعلنوا الثورة على حكومته، ‌وقد عهد يزيد الى المجرم الأثيم مسرف بن عقبة المري باحتلال يثرب وضم اليه جيشا مكثفاً قوامه اثنا عشر الفا من اهل الشام، وقد أمره أن يبيحها لجنده ثلاثة أيام يصنعون بأهلها ما يشاءون وينهبون من أموالهم ما يحبون.
وزحف مسرف بجنوده الى المدينة فاحتلها، وقد أباحها لجنده ثلاثة أيام فقتلوا ونهبوا واستباحوا كل ما حرمه الله،‌ ثم أخذ البيعة من أهلها على أنهم خول ليزيد، ومن أبى ضربت عنقه وقد حدثت من الرزايا في تلك الواقعة ما تذوب منه النفوس، وقد ذكر المؤرخون صورا مروعة ومحزنة‌مما حل بالمدنيين فكانت هذه الكارثة كفاجعة كربلاء وقد دفعت الشعوب الاسلامية إلى التكتل السياسي للعمل ضد ا لحكم الأموي والاطاحة به.

:: ثورة التوابين

وندم أهل الكوفة أشد الندم على خذلانهم للامام وجعلوا يتلاومون على ما اقترفوه من عظيم الاثم وقد أجمعوا على اقرارهم بالذنب في خذلانه ولزوم التكفير عنه بالمطالبة بثأره وقد خاطب أحدهم ابنته فقال لها: يا بنية إن أباك يفر من ذنبه إلى ربه وقد عقدوا مؤتمراً في منزل سليمان بن صرد الخزاعي، وهوشيخ الشيعة وصاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وذوالسابقة والقدم في الاسلام، فقد تداولوا الحديث فيما بينهم ورؤوا أنه لا يغسل عنهم العاروالاثم الا بقتل من قتل الحسين سلام الله عليه.
وقد القيت في قاعة الحفل عدة خطب حماسية وهي تدعوالى التلاحم ووحدة الصف للأخذ بثأر الامام العظيم، وكان انعقاد المؤتمر فيما يقول المؤرخون في سنة (61 هجري ) وهي السنة التي قتل فيها الحسين وقد أخذوا يواصلون العمل فيجمعون التبرعات لشراء الأسلحة، ويدعون الناس إلى الالتفاف حولهم والانضمام إليهم.

:: اعلان الثورة

وفي سنة (65 هجري) اعلن التوابون ثورتهم العارمة على الحكم الاموي وكان عددهم فيما يقول المؤرخون أربعة آلاف، وقد أرسل زعيم الثورة سليمان بن صرد الى الكوفة الحكيم بن منقذ الكندي، والوليد بن عصير الكناني وامرهما أن يجوبا في مدينة‌ الكوفة ويناديا بشعار الثورة:
«يا لثارات الحسين»
وحينما انتهيا ناديا بذلك ولأول مرة دوى هذا النداء المؤثر في سماء‌ الكوفة فكان كالصاعقة على رؤوس السفكة المجرمين، كما كان بلسما لقلوب المؤمنين والمسلمين وقد التحق قسم كبير من الناس بالنخيلة فخطب فيهم سليمان بن صرد خطاباً مؤثراً واعرب لهم أنه لا ينشد مغنماً أومكسبا وانما يلتمس وجه الله والدار الآخرة، ويرجوأن يكفر الله عنه وعن اخوانه ما اقترفوه من عظيم الذنب في خذلانهم لريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله.

:: في كربلاء

وصمم التوابون على المضي الى كربلاء لزيارة قبر أبي الشهداء سلام الله عليه ليعلنوا التوبة الى الله عند مرقده.
وسارت كتائب التوابين إلى كربلاء فلما وصلوا اليها صاحوا صيحة واحدة «يا حسين» واغرقوا بالبكاء والنحيب، واخذوا يتضرعون الى الله ليتوب عليهم ويغفر لهم وقد قالوا عند ضريح الامام:
«اللهم ارحم حسيناً الشهيد ابن الشهيد، المهدي ابن المهدي الصديق ابن الصديق.
اللهم انا نشهدك أنا على دينهم وسبيلهم، وأعداء قاتليهم، وأولياء محبيهم.
اللهم انا خذلنا ابن بنت نبينا فاغفر لنا ما مضى منا، وتب علينا فارحم حسينا وأصحابه الشهداء الصديقين وانا نشهدك انا على دينهم وعلى ما قتلوا عليه وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ».
وازدحموا على القبر الشريف اكثر من الازدحام على الحجر الأسود وهم يبكون ويتضرعون إلى الله ليغفر ذنوبهم ويمنحهم التوبة، ثم رحلوا إلى الأنبار.

:: في عين الوردة

وسارت كتائب التوابين حتى انتهت الى عين الوردة فاقامت فيها وزحفت إليهم جنود أهل الشام والتحمت معهم التحاما رهيباً وجرت بينهما اعنف المعارك واشدها ضراوة،‌ ومني الجيشان بخسائر كبيرة في الأرواح، واستشهد قادة التوابين كسليمان بن صرد،‌والمسيب بن نجبة وعبدالله بن سعد و غيرهم.
ولما رأى التوابون أنهم لا قدرة لهم على مقابلة أهل الشام،‌ تركوا ساحة القتال، ورجعوا في غلس الليل إلى الكوفة، ولم تتعقبهم جيوش أهل الشام،‌وقد مضى كل إلى بلده، وانتهت بذلك معركة التوابين وقد ادخلت الفزع على الأمويين، وكبدتهم أفدح الخسائر.

:: ثورة المختار

والمختار من اشهر الشخصيات العربية‌التي عرفها التاريخ الاسلامي وقد لعب دوراً خطيراً في الأحداث السياسية والاجتماعية في ذلك العصر كما كان من ألمع السياسيين في رسم المخططات ووضع المناهج والسيطرة على الموقف، وقد اثبتت كفاءته أنه رجل الفكر والعمل، يقول بعض الكتاب عنه :‌ «انه كان على جانب كبير من الدارية بعلم النفس والالمام بوسائل الدعاية والاعلام، فقد كان يخاطب عواطف الناس كما كان يخاطب عقولهم،‌ وكان لا يكتفي بوسائل الدعاية‌ المعروفة حينئذ كالخطابة والشعر بل لجأ إلى وسائل كثيرة للدعاية منها التمثيل والمظاهرات والاشاعات،‌كما لجأ إلى ما نسميه الآن بالانقلاب العسكري حينما انتزع الكوفة من ابن الزبير»
وكان علماً من اعلام الشيعة،‌ وسيفا من سيوف آل رسول الله صلى الله عليه وآله وكان يتحرق كأشد ما يكون التحرق ألما وجزعا على العترة الطاهرة التي أبادتها سيوف الباطل،‌وقد سعى جاهداً للاستيلاء على الحكم لا لرغبة فيه وانما ليأخذ ثأر آل البيت وينتقم من قتلتهم.
وقد اتهم هذا العملاق العظيم باتهامات رخيصة كاتهامه بادعاء النبوة وغيرها من النسب الباطلة التي هي بعيدة عنه وهوبرئ منها وانما اتهموه بذلك لأنه طلب بثأر الامام العظيم وزعزع كيان الدولة الاموية، وأسقط هيبة حكمها وساوى بين العرب والموالي، فلم يميز أحداً على أحد، وقد رام السير في أيام حكمه على ضوء منهاج سياسة الامام أميرالمؤمنين سلام الله عليه والاقتداء بسلوكه في سياسته الاقتصادية والاجتماعية.
وكان على جانب كبير من التقوى والحريجة في الدين، ويقول المؤرخون إنه كان في أيام حكومته القصيرة‌ الامد يكثر من الصوم شكراً لله تعالى على توفيقه للأخذ بثأر العترة الطاهرة وابادته للارجاس من السفكة المجرمين.
لقدألصقوا بهذا العملاق العظيم التهم الزائفة للحط من شأنه والتقليل من أهميته، وانا بعد دراستنا لشؤونه رأيناه من أفذاذ التأريخ ومن اعلام الامة الاسلامية بما يملك من طاقات هائلة من الفضل والتقوى واصالة الفكر وعمق الرأي وحسن التدبير، قل أن يتصف بمثلها عظماء الرجال وعباقرة الدهر... وكان بودي أن أطيل الوقوف للتحدث عن معالم شخصيته الكريمة،‌والتحدث عن ثورته وكيفية استيلائه على الحكم إلا ان ذلك يستدعي وضع كتاب خاص به.

:: فزع السفكة المجرمين

وساد الرعب واستولى الخوف على نفوس السفكة المجرمين من قتلة ريحانة رسول الله صلى الله فقد كانوا على يقين أن ثورة المختار انما قامت لانتقام منهم فهام بعضهم من خوفه في البيداء ولم يعلم له خبر،‌ وفرّ آخرون إلى عبد الملك ليحميهم من سطوة‌ المختار وغضبه، وقد خاطبه شخص منهم قائلا:

إدنولترحمني وترتق خلتي

وأراك تدفعني فايــن المدفع

وجاء إليه عبد الملك بن الحجاج التغلبي لاجئاً‌فقال له:
« اني هربت اليك من العراق »
فصاح به عبدالملك بن مروان:
« كذبت ليس لنا هربت، ولكن هربت من دم الحسين وخفت على دمك فلجأت إلينا »
كما هرب بعضهم إلى ابن الزبير وانضم إلى جيشه وقاتل معه لا ايمانا بقضيته لكن خوفا من المختار، وقد عمد المختار إلى هدم دورهم والاستيلاء على جميع ممتلكاتهم،‌وقد هدم دار محمد بن الأشعث واخذ انقاضها وبنى بها دار الشهيد العظيم حجر بن عدي وكان قد هدمها زياد ابن أبيه.
وأما الخبيث الدنس عمر بن سعد فقد قبع في بيته فزعاً مرعوبا وهويزج بالشخصيات للتوسط لدى المختار في أخذ الامان له والعفوعنه وكتب له المختار الامان بشرط أن لا يحدث حدثا ولكنه وارى في ذلك وأراد أن لا يدخل بيت الخلاء
لقد ارعب المختار قلوب المجرمين من قتلة‌الامام حتى زلزلت الارض تحت اقدامهم واجتاحتهم موجات عاتية من الخوف والارهاب فلم يهنأ أحد منهم بعيش فقد خيم عليهم شبح الموت.

:: الابادة الشاملة

وأسرع المختار إلى تنفيذ حكم الاعدام بكل من اشترك في قتل ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله فقد جهد على الانتقام منهم وتطهير الارض من اولئك الارجاس وقد قتل منهم فيما يقول الطبري في يوم واحد مائتين وثمانين رجلا ولم يفلت احد من قادتهم وزعمائهم فقتل المجرم الخبيث عبيدالله بن زياد وعمر بن سعد مع ولده حفص وقتل الابرص شمر بن ذي الجوشن ورميت بجيفته إلى الكلاب وقتل قيس بن الأشعث والحصين بن نمير وشبث بن ربعي وغيرهم وقد استجاب الله دعوة الامام العظيم في اولئك السفكة‌ المجرمين فقتلهم قتلة بقتلة وسقاهم كأسا مصبرة وانتقم منهم كأشد ما يكون الانتقام وصدق الله تعالى اذ يقول « وكذلك أخذ ربك إذا اخذ القرى وهي ظالمة ان أخذه اليم شديد » ويقول الزهري لم يبق من قتلة الحسين أحد الا عوقب في الدنيا أما بالقتل أوالعمى أوسواد الوجه أوزوال الملك في مدة يسيرة.
لقد حقت عليهم كلمة العذاب في الدنيا،‌وهم في نار جهنم خالدون لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون. وبهذا ينتهي بنا الحديث عن ثورة المختار التي هي من انبل الثورات واكثرها اصالة في الاسلام فقد استهدفت الأخذ بثأر العترة‌الطاهرة التي هي عديلة القرآن الكريم حسبما يقول الرسول صلى الله عليه وآله كما استهدفت نشر المساواة والعدالة الجتماعية بين الناس.
فتحيات من الله ورضوان على المختار يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا.

:: استمرار النهضة

ولم يؤد القضاء على نهضة المختار من قبل ابن الزبير إلى ضعف الروح الثورية عند الشيعة‌ فقد كانت هناك ثورات أخرى فجرها احفاد الامام الحسين واحفاد أخيه الامام الحسن، فقد هب لمقارعة الظلم والجور الثائر العظيم زيد بن علي واشعل نار الثورة من بعده ولده يحيي وهم ينادون بمبادئ الحسين ويطلبون بثأره واستمرت الثورات حتى تدفقت الرايات السوداء‌ مع طلائع الجيوش الاسلامية بقيادة أبي مسلم الخراساني فاطاحت بالعرش الأموي، وقضت على معالم زهوه وجبروته.
وصدق الله العلي العظيم بقوله عزّوجلّ: «ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون
، إنما يؤخّرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ».
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين وعلى ولدك علي الاكبر، وعلى أخيك أبي الفضل العباس، وعلى أصحابك والمستشهدين معك جميعاً ورحمة الله وبركاته. لعن امة قتلك، ولعن الله امة ظلمتك، ولعن الله امة سمعت بذلك فرضيت به، آمين يارب العالمين.

 


المصادر
(1) بحار الأنوار / ج 44 و45 / للعلامة المجلسي (ره).
(2) سيرة الأئمة الاثنى عشر / ج 2 / هاشم معروف الحسني (ره).
(3) منتهى الامال / ج 2 / للشيخ عباس القمي (ره).
(4) حياة الإمام الحسين / باقر شريف القرشي.

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه