القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

  الشعائر الحسينية

 

 

  الشعائر الحسينية

 

 

مواکب العزاء

زمن الأئمة سلام الله عليهم وضرب السلاسل

هل كان المؤمنون في زمن الأئمة والعلماء والأولياء الماضين يضربون السلاسل؟

*************************************************************

عزاء ضرب السلاسل هو من الشعائر الحسينية المتداول لدى المؤمنين وفيه أجر وثواب، وهذه المواكب والشعائر الحسينية المتداولة عند المؤمنين اليوم هي غير جديدة وإنما قديمة وعريقة، مضافاً إلى أنهُ لا يشترط وجودها في زمن المعصومين سلام الله عليهم كما لم تكن القباب والمنائر والحسينيات ونحوها، بل يكفي دلالة الأدلة ـ خاصة أو عامة ـ على الحكم الشرعي من إباحة، أو استحباب أو غيرها.

26 شوال المكرّم 1427

حكم التفرّج على مواكب العزاء

شخص سمع من بعض العلماء أن المشاهدين للعزاء لهم ثواب أيضاً، وسمعنا من بعض العلماء من يقول إن التفرّج على المواكب لا يجوز، ويشبّهون التفرّج بالتفرّج على السبايا وما شابه ذلك، ما معنى المشاهدة هنا؟

*************************************************************

المشاهدون والمتفرّجون لمواكب العزاء، والمتأثّرون لذلك، والمشاركون للمعزّين في حزنهم لهم أجر وثواب أيضاً.

15 شوال المكرّم 1427

 

الرواديد وخطباء المنبر الحسيني

أعلى الصفحة

المرأة وإنشاد اللطميات

هل يجوز للمراة أن تنشد اللطميات في مجالس نسائية؟

*************************************************************

يجوز.

14 ذو القعدة الحرام 1427

الرواديد وكسب المال

هل يجوز للرادود إصدار تسجيلات بعنوان مواليد أو عزاء أهل البيت سلام الله عليهم لكسب المال؟

*************************************************************

نعم، يجوز ذلك.

13 شعبان المعظم 1427

المعيار في تحديد الألحان المحرّمة

ما هو المقياس بين ألحان المواليد وألحان اللهو والطرب رغم أن الفرق بينهم أصبح ضئيلاً خصوصاً بعد اتجاه المطربين للألحان الحزينة في مجالس اللهو والطرب، وهذا الأمر يجعلنا بين حيرة وخلط في الألحان بين المواليد والغناء اللهوي؟

*************************************************************

المقياس ـ في فرض السؤال ـ العرف، فكل ما قال العرف إنه غناء فهو حرام شرعاً.

4 رجب الأصب 1427

الخطيب أو الرادود وترجيع الصوت

هل يعتبر ترجيع الخطيب أو الرادود الحسيني صوته عند ما يقرا الرثاء ‌او مصيبة ‌ابي عبدالله الحسين سلام الله عليه من الغناء؟

*************************************************************

اذا لم يصدق عليه الغناء‌ عرفاً فلا بأس به.

المرأة وقراءة المجالس الحسينية

هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس الحسين سلام الله عليه في مكبرة الصوت (السماعة)؟

*************************************************************

إذا لم يسمعها الرجال الأجانب، أو يسمعها ولم يكن الصوت مثيراً ولا موجباً للفتنة والريبة فجائز.

الخطباء و ملحمة عاشوراء

بماذا تنصحوننا نحن الخطباء و المبلغين و طلاب العلوم الدينية ؟

*************************************************************

عليكم أن تكونوا قدوة للناس في الاهتمام بالشعائر الحسينية و الالتزام باخلاق الامام الحسين عليه السلام و سيرته الطيبة وترفيع درجات الاخلاص و التضحية .

تلحين قصائد المدح والرثاء جائز أم لا ؟

هل يجوز للرادود أن يأخذ ألحان أغنيات ويحولّها إلى ألحان لطميات أو أفراح أهل البيت سلام الله عليهم بهدف تجنيب الشباب عن الأغاني والتغنّي بأشعار وفضائل أهل البيت سلام الله عليهم.

*************************************************************

إن غيّر فيها بحيث لا يصدق عليه الغناء عرفاً، جاز.

13 ذو الحجة الحرام 1426

الأطوار الغنائية في القصائد الحسينية

ماحكم إستعمال الأطوار الغنائية على قصائد مدح أهل البيت عليهم السلام, وما حكم الأطوار المطربة التي ليست على أطوار غنائية؟

*************************************************************
كل ما صدق (الغناء) عليه عرفاً لايجوز.

25 ذو القعدة الحرام 1426

وقائع کربلاء ومخیلة الشاعر

هل يجوز للشاعر في قضية كربلاء مثلاً أن ينقل الوقائع وفق ما يوحي إليه خياله عوضاً عن المذكور في الروايات بنية استثارة المشاعر؟

*************************************************************

إذا كان ما يرويه قد ورد بمضمونه الروايات والنصوص التاريخية، أو كان من قبيل لسان الحال الذي يوحي به الحال، فلا إشكال فيه.

ذكر الاحداث الجارية في القصائد الحسينية

هل يجوز ذكر أحوال العالم الإسلامي من أحداث العراق وفلسطين وغيرها في القصائد الحسينية، وهل لذلك ضابط معين؟

*************************************************************

ينبغي أن تكون قصائد الموكب الحسيني في إطار مظلومية الإمام الحسين عليه السلام وبيان أهدافه واستشهاده في سبيل الله من أجل إحياء الدين وتطبيق القرآن الكريم.

حكم الرواديد والمنشدين الذين يستعينون بملحنين

هناك الكثير من المنشدين والرواديد يستعينون بملحّنيين مختصّين في تلحين الأغاني وما شابه ذلك فما حكمه؟

*************************************************************

إذا صدق عليه أنه غناء فلا يجوز، وإلا جاز.

إحياء الشعائر الحسينية

أعلى الصفحة

الشعائر وطابع المعشوق والعاشق

أي نوع من النصح والرأي السديد لإعطاء الشعائر الحسينية طابع المعشوق من قبل العاشق؟

*************************************************************

التعبير عن المحبّة والمودة لأهل البيت سلام الله عليهم ينبغي أن لا يكون بالعشق والعاشق والمعشوق إذ لم تستخدم هذه الكلمات للأئمة الأطهار سلام الله عليهم في الشعائر.

16 شوال المكرّم 1427

هل يصح ترك الشعائر الحسينية إرضاء للآخرين؟

هل يجوز لنا ترك إقامة الشعائر الحسينية مداهنة وتقرّباً لأبناء النواصب كما يعرض ذلك علينا بعض بقوله: (لا نقوم بالعزاء المتضمّن للسلاسل واللطم بل نخرج ونهتف هتافات حضارية فقط لكي نجمع شمل المسلمين)؟

*************************************************************

الشعائر الحسينية بكافّة أشكالها وجميع أنواعها هي شعارات حضارية راقية، وإذا قسناها إلى بقية الشعائر الموجودة لدى غير المسلمين اليوم لرأيناها هي أرقى الشعائر التي يمتلكها أصحاب الأديان والمبادئ الأخرى، وعليه: فينبغي لكلّ مسلم حسيني غيور أن يقيم الشعائر الحسينية بكل أقسامها وذلك بفخر واعتزاز، وشرف وكرامة، وقربة وإخلاص، حتى يكون النفع والفائدة أكثر، والتبليغ والهداية أكبر إن شاء الله تعالى.

6 محرم الحرام 1427

اقامة الشعائر الحسينية بشتى الاشكال

هل يجب اقامة الشعائر الحسينية بشتى اشكالها في هذا العصر مع تكالب الأعداء علينا من كلّ الجهات؟

*************************************************************

لقد ندب اهل البيت عليهم السلام إلى اقامة الشعائر الحسينية و هي من الفضائل و المكرمات التى اخبر رسول الله صلى الله عليه وآله بعلوّها.

المقصود من شعائر الامام الحسين سلام الله عليه

ما المقصود من شعا ئر الامام الحسين عليه السلام؟

*************************************************************

المقصود من الشعائر الحسينية‌ هو كلّ ما تعارف عند الشيعة مما يكون مذكرا بالامام الحسين و اهل بيته و انصاره عليهم السلام و مواقفه و ما ضحّى في سبيله و ما الى ذلك.

تنظيم المواكب والمسيرات الحسينية

هل يجوز الخروج في الشوارع و تنظيم المواكب و المسيرات الحسينية و كسر نظم الدولة التى تمنع هكذا مواكب حسينية ؟

*************************************************************

نعم يجوز و يحافظون على نظم المواكب والمسيرات.

دورنا في ايام محرم الحرام

ما هو دورنا في ايام محرم الحرام و في يوم عاشوراء خاصة؟

*************************************************************

يجب ان نقتدي بائمتنا عليهم السلام في اظهار الحزن و الحداد ،‌ و اقامة الشعائر الحسينية تاسيساً او حضورا.

واجب المسلمين في الوقت الحاضر

ما هو واجبنا في الحال الحاضر تجاه الامام الحسين عليه السلام؟

*************************************************************

واجبنا هو ابلاغ مظلوميته عليه السلام الى كل العالم عبر الشعائر الحسينية ‌مع نشر ثقافة عاشوراء و اهداف الامام الحسين عليه السلام في كل ارجاء‌ الارض.

تأسيس المؤسسات الثقافية والدينية

يعيش بعض المسلمين في العصر الراهن حالة ضياع وانحسار، ونوع من فقدان الشخصية الاسلامية الواقعية في البلاد الاجنبية، فهل من الافضل تاسيس المؤسسات الثقافية الدينية من قبيل المساجد و الحسينيات في تلك البلاد ام في البلاد الاسلامية ؟

*************************************************************

الافضل تأسيس المؤسّسات في كل من البلاد الاجنبية و الاسلامية معآ.

تجديد الحزن على الامام الحسين عليه السلام كلّ عام

يقول البعض: ما الفائدة من تجديد الحزن كل عام على الامام الحسين عليه السلام و تعميق الخلافات بين المسلمين الشيعة و السنة والتأكيد على لعن يزيد وأتباعه ؟

*************************************************************

في الحديث الشريف ما مضمونه : ان الله يامر الملائكة ليلة اول محرم الحرام ان ينشروا الثوب الملطخ بالدم للامام الحسين عليه السلام في سماء الدنيا فيدخل الحزن على كل مسلم وكان الائمة‌ عليهم السلام يجددون حزنهم على الامام الحسين عليه السلام كل محرم ولذا فإنّ الشيعة الموالين يقتدون بائمتهم عليهم السلام في تجديد الحزن كل عام.

تاسيس مواكب العزاء

هل ينبغي تأسيس مواكب العزاء‌ ضمن الشعائر الحسينية؟

*************************************************************

نعم ينبغي تأسيسها، بل يستحب ذلك.

وجود الشعائر في زمن المعصومين عليهم السلام

هل إنّ مراسم العزاء‌الحسيني المعمول بها في وقتنا الحاضر كانت موجودة في زمن الائمة ‌المعصومين عليهم السلام ؟

*************************************************************

نعم ، لقد‌ كانت اصولها موجودة حتى التطبير حيث نطحت السيدة زينب الكبرى عليها السلام جبينها بمقدم المحمل لما رات رأس الامام الحسين عليه السلام امامها مدميا، وسال دم رأسها على الأرض من تحت قناعها والمحمل.

عاشوراء و الهيئات الحسينية

اذا كان عقد الهيئات الدينية و المجالس الحسينية و اصدار الصحف و المجلات مقدمة للتبليغ و الارشاد فهل يكون ذلك واجبآ؟

*************************************************************

نعم ، يكون واجباً على نحو الكفاية ،‌ إلاّ اذا لم يقم بها احد من المسلمين، فحينئذ يكون واجباً عينياً على من يقدر عليه.

عدم ترك الشعائر في كلّ حال 

لو اثارت الشعائر الدينية بصورة‌ عامة و الحسينية بصورة خاصة سخرية البعض و الاستهزاء بالمؤمنين الملتزمين بهذه الشعائر الحقة فهل يلزم من ذلك تركها؟

*************************************************************

لا يجوز تركها و انما ينبغي ارشاد المستهزئين لانهم لا يعلمون مغزاها و بركاتها .

السير حفاة في يوم عاشوراء

هل السير في المسيرات العاشورائية حفاة، من السنّة كما يقولها البعض في خصوص يوم عاشوراء؟ و ما هو الدليل عليه؟

*************************************************************

نعم هو من السنّة، والدليل عليه: صحيحة عبدالله بن سنان عن ابي عبدالله الصادق عليه السلام.

هل الشعائر الحسينية من مصاديق شعائر الله؟

ما هو رايكم حول الذي يقول ان الشعائر الحسينية ليست من مصاديق : ( و من يعظم شعائر الله فانها من تقوي القلوب ) اي ليست من شعائر الله ؟

*************************************************************

غير صحيح، و الصحيح أنهامنها .

التطبير

أعلى الصفحة

حكم مخالفة الأمّ للتطبير

شخص يُريد أن يتطبّر ووالدتهُ ليست موافقة هل يجوز لهُ ذلك؟

*************************************************************

يحاول أن يجمع بين الأمرين.

28 شوال المكرّم 1427

الحكم الشرعي في ظاهرة التطبير

ماهو الحكم الشرعي في ظاهرة (التطبير)، هذا من جانب أمّا من جانب آخر ففي خضم الثورة الإعلامية الصارخه المتمثّلة في وسائل الأعلام كالتلفاز والجرائد وغيرها والتي خدمت المذهب الشيعي إلى حد كبير في إبراز مدى تسامح وروحانية هذا المذهب بتمسّكه بأهل البيت سلام الله عليهم.. ولكن ثمة هنالك بعض الطقوس التي تمارسها فئة كبيرة من الشيعة وهي على سبيل المنال لا الحصر (التطبير). ألا يعتقد سماحتكم بأن مثل هذه الطقوس من شرخ الجبين لإخراج الدم واللطم بالسلاسل الحديدية تشوّه مذهب أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وتسيئ له لا سيما في ظل هذه الثورة الإعلامية المبطنة بالحقد على أتباع مذهب أهل البيت سلام الله عليهم؟

*************************************************************

دراسات كثيرة وميدانية، وليست دراسة واحدة وخيالية، أثبتت أن التطبير يُحبّب مذهب أهل البيت سلام الله عليهم ويعزّزه، ويعرّفهُ إلى العالم من خلال هذه الظاهرة (ظاهرة التطبير) التي تتفاعل مع ضمائر المشاهدين وتوحي إليهم مظلومية أهل البيت سلام الله عليهم وظُلم أعدائهم بني أمية الأرهابيين، وتوقفهم على أن محبّي الإمام الحسين سلام الله عليه ومعزّيه هم العُزّل المظلومون على طول التاريخ، وأن أعداء الإمام الحسين سلام الله عليه وأعداء معزّيه وأعداء التطبير هم الإرهابيون الذي يلتهمون عبر تفجيراتهم الجبانة نفوس الناس الأبرياء في العراق، وأرواح الأطفال البراعم من أطفال العراقيين الغيارى.
وإليك بالتفصيل ما يلي:
أمّا التطبير بالنسبة إلى جهة الحُكم الشرعي: فإنّ مما لا شكّ فيه أن التطبير عمل مستحبّ وقد قامت الأدلة الشرعية المتضافرة عليه وأفتى بذلك علماؤنا وفقهاؤنا العظام قديماً وحديثاً لما فيه من مواساة لجراحات سيد الشهداء ومظلوميته سلام الله عليه وأصحابه وأهل بيته، وفي ذلك تربية على بذل الغالي في سبيل الدين والعقيدة مضافاً إلى ما فيه من تعظيم الشعائر التي قال عنها الله سبحانه: «ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» سورة الحج: الآية32.
كما أن فيه أيضاً إظهاراً للمودّة والمحبّة لأهل البيت سلام الله عليهم التي هي من الواجبات الشرعية باتفاق المسلمين؛ قال سبحانه: «قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى» سورة الشورى:الآية 23، وإنّ مما لا شكّ فيه أن التطبير ونحوه من الشعائر الحسينية فيه إظهار للمودّة والمحبّة والتعاطف مع مواقف أهل البيت سلام الله عليهم وصمودهم ودفاعهم عن الدين والمبادئ الإسلامية ضد ظالميهم القتلة الإرهابيين، بل قد ورد في الأدلة المتضافرة حثّهم سلام الله عليهم للشيعة على إقامة الشعائر وإحياء أمرهم حيث قال الإمام الصادق سلام الله عليه: «أحيوا أمرنا رحم الله من أحيى أمرنا» وكما ورد عن الإمام الرضا سلام الله عليه قوله: «إن يوم الحسين أقرح جفوننا» وقرح الجفن أشدّ من التطبير بلحاظ حساسية العين البالغة، وكما ورد عن مولانا صاحب الأمر والزمان سلام الله عليه: «لأبكينّ عليك بدل الدموع دماً... حتى أموت بلوعة المصاب وغصّة الاكتآب» وواضح أن البكاء من دم بل والموت من أثر المصيبة أشد وأعظم من التطبير، كما أن في التطبير ونحوه إحياءً لأمرهم وتذكيراً بهم وترويجاً لمبادئهم وسيرتهم والحديث في هذا طويل ومفصل، و يمكنكم مراجعة ذلك في كتاب (الشعائر الحسينية) لآية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي رحمة الله عليه وكتاب (التطبير حقيقة لا بدعة) للبحّاثة ناصر المنصور مضافاً إلى كتاب (فتاوى علماء الدين في الشعائر الحسينية) للوقوف عن كثب على فتاوى العلماء وكلماتهم وأدلّتهم في هذا المجال.
وأمّا التطبير من جهة العمل: فإنّ مما لاشكّ فيه أن الحفاظ على وحدة الكلمة والتعاون بين المسلمين وخصوصاً بين أبناء الأسرة الواحدة من الضرورات اللازمة، إلا أن وحدة الأسرة والتعاون تحفظها الآداب والاحترام المتبادل ومراعاة الأخلاق الإسلامية وحفظ الحقوق والواجبات وأمّا ما قد يُقال: إن مثل التطبير ونحوه يسبب الاختلاف فهذا مما لا ينبغي أن يكون بين المؤمنين بعد قيام الدليل الشرعي على جوازه، وتأييده من قبل الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم، والإفتاء بجوازه بل باستحبابه من قبل مشهور فقهائنا العظام، ومن الواضح أن المقلّدين ينبغي أن يتبعوا فتاوى العلماء في ذلك. نعم ينبغي لامؤمنين المعظّمين للشعائر الحسينية أن يراعوا الأحتياطات اللازمة التي تُظهر عزاء سيد الشهداء سلام الله عليه بأسلوبها الأفضل.
وأمّا فوائد التطبير فإنّه مضافاً إلى الفوائد المعنوية فيه فوائد صحية أيضاً، إذ التطبير يكون في موضع الحجامة على الرأس، وهي من سنن الرسول صلى الله عليه وآله وقد تواترت روايات الفريقين في فعل الرسول صلى الله عليه وآله ذلك في كل عام وكان يسميها المنقذةٌ وقد ورد في صحيح البخاري أكثر من خمس روايات تدلّ على أن الرسول صلى الله عليه وآله شقّ رأسه، وعليه فلو تطبّر الحسينيون بقصد الحجامة أيضاً تأسّياً برسول الله صلى الله عليه وآله لحصلوا على ثواب مضاعف إن شاء الله تعالى.
ثم إن السيرة المتّبعة منذ القديم هي مواساة سيد الشهداء سلام الله عليه بمختلف المراسم العزائية والتي من أهمّها التطبير وكان بعض أعاظم فقهاء الطائفة يفتي بوجوبه ويقوم هو بهذه الشعيرة العزائية ولم يحدثنا التاريخ أو السيرة أنه كان سبباً للاختلاف أو الفرقة أو ما أشبه ذلك.
هذا مضافاً إلى عدم صحة الاستناد إلى مجرد حصول الخلاف أو الاستهزاء لرفع الحكم الشرعي، فإن هذا لو صحّ فلا ينحصر بالتطبير ونحوه بل يمكن أن يجري في الكثير من الأعمال والعبادات الإسلامية كالحجّ والزيارة وإقامة سائر الشعائر الدينية فهل يتخلّی عنها المؤمنون لهذا العنوان؟ خصوصاً وإن خصوم الدين لا يكفّون أذاهم للمتديّنين حتى يتبعوهم فيما يريدون ويخططون، بل إنهم يستهزئون بالمرأة المؤمنة لالتزامها بالحجاب وفي بعض الأحيان يخرجونها من المدارس أو لا يقبلون لها وظيفة، فهل تتخلّى المؤمنة عن الحجاب لهذا؟
ولا دليل للمانعين سوى أن الغرب يستهزئ بنا، وهذا الأمر ليس بصحيح لأنه لا يجوز التخلّي عن أحكام الله سبحانه بسبب استهزاء الآخرين كما قال الله تعالى: «يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلاّ كانوا به يستهزئون» سورة يس: الآية30، وكما قال سبحانه: «ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتّبع ملّتهم» سورة البقرة: الآية120.
فهل يقول قائل بلزوم رفع اليد عن الأحكام الشرعية كالصلاة والحجّ أو حجاب المرأة ونحوها إذا استهزأ بها اليهود والنصارى أو سخروا من المؤمنين؟
وأمّا ما يقال من استلزامه الضرر وهو حرام فهو أوّل الكلام من ناحية أصل الضرر بل إنهُ نوع حجامة والحجامة لها فوائد معنوية ومادية جمّة، وقد اتفقت كلمة الفقهاء على حرمة أصناف ثلاثة من الضرر فقط وهي:
1. قتل النفس.
2. قطع أعضاء البدن.
3. شلّ القوى والحواسّ كقوة الإنجاب والولادة، وحاسة السمع والبصر.
وأمّا غيرها فلا دليل على الحرمة بل قامت الحياة الاجتماعية على ارتكاب جملة من الأعمال اليومية التي ليست هي أقلّ شأناً من التطبير بلا مانع عقليّ أو شرعيّ أو عقلائي كالألعاب الرياضية وركوب البحر والبرّ والجوّ وغيرها مما يكون معرضاً لتلف الأعضاء والقوى، أو تلف النفس أحياناً فهل يحكم بحرمتها؟
وهناك العديد من الروايات التي تدلّ على أن عدداً من الأنبياء مروّا بكربلاء فزلّت أرجلهم وسقطوا فشُدخت رؤوسهم وجرت دماؤهم كالنبي آدم وإبراهيم وعيسى سلام الله عليهم ثم أوحى الله عزوجل إليهم بأنه جرت دماؤهم مواساة وموافقة لدم الإمام الحسين سلام الله عليه، مضافاً إلى ما ورد في كتب المقاتل: من أن السيدة زينب الكبرى سلام الله عليها لمّا رأت رأس أخيها الإمام الحسين سلام الله عليه ضربت رأسها بمقدّم المحمل وسال الدم من تحت قناعها، وغير ذلك، مما يدلّ على أن جريان الدم إذا كان مواساة للإمام الحسين سلام الله عليه كما هو في التطبير فإنه مرضيّ لله عزّوجلّ.

9 شوال المكرّم 1427

منع الماء عن موكب التطبير

ماذا تردون على من يمنع الماء عن المطبرين أي عندما يمرّ موكب التطبير يقوم بعض الأشخاص برفع أكواب الماء عن المطبرين؟

*************************************************************

لا ينبغي منع الماء عن أحد فكيف بمن يُحيي ذكرى عاشوراء، ويواسي الإمام الحسين عليه السلام، ويعزّي الرسول الأكرم وأهل بيته الطاهرين بذلك، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

28 رجب الأصب 1427

التطبير على الإمام علي سلام الله عليه

هل يجوز التطبير على الإمام علي سلام الله عليه والسيدة الصديقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها؟

*************************************************************

يجوز ولكن اختصاصه بقضية استشهاد الامام الحسين سلام الله عليه ويوم عاشوراء قد يكون أحسن.

5 ربيع الثاني 1427

هل في مسألة التطبير خلاف بين العلماء؟

كأنّ في التطبير خلافاً بين العلماء، أريد أن أعلم ما هو سبب اختلاف العلماء في هذه المسألة؟ وإنني بفهمي القاصر أرى كأن القرآن ينهى عنه بقوله: «من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً» والله سبحانه لم يقصد بني إسرائيل فقط، بل يقصدنا أيضاً، لأن الله يضرب الأمثال في القران؟

*************************************************************

ليس في التطبير خلاف معتدّ به، إذ قد أفتى المشهور شهرة عظيمة من فقهاء الإسلام ومراجع التقليد العظام الماضين ـ قدّس الله أسرارهم ـ والموجودين ـ دامت بركاتهم ـ بجواز التطبير وباستحبابه لأنه من الشعائر الحسينية، المرتبطة بشعائر الله تعالى، قال سبحانه: «ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» الحج/ 32. مضافاً إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وكذلك أهل بيته الطاهرين كانوا يحتجمون على الرأس وفي نفس المكان الذي يكون عليه التطبير ويسمّون هذه الحجامة على الرأس بالمنقذة والمنجية من الموت، يعني: أنّ التطبير حياة وشفاء إن شاء الله تعالى وللاطلاع الأكثر ينبغي مراجعة كتاب «الشعائر الحسينية» لآية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي.

11 ذو الحجة الحرام 1426

عاشوراء والتبرّع بالدم

ما هو الحكم من تنصيب‌ بعض الجهات في شهر محرم الحرام المراكز الصحية للتبرع بالدم صداً لبعض الشعائر الحسينية كالتطبير؟

*************************************************************

إنّ التبرع بالدم جائز ،‌و لكن ليس من شأن الموالي لاهل البيت عليهم السلام التفكير في صد الشعائر فكيف بالعمل لضربها؟ فانّ ذلك بعيد عن كل مسلم موال .

جرح الأطفال بالرؤوس لعزاء أبي عبدالله الحسين سلام الله عليه

بعض النساء في محرم يقمن بجرح أطفالهن الذين تتراوح أعمارهم بين السنة و السنتين في رؤسهم مواساة لأبي عبدالله الحسين عليه السلام فهل عملهن هذا جائز؟

*************************************************************

نعم جائز، بل هو مستحب، مع رضا الأب أو الجد لأنه تمرين للأطفال على حبّ آل الرسول الذين أمر الله بمودتهم، وتعزيزاً لروح المواساة لسبط النبي صلى الله عليه وآله فيهم، مضافاً إلى ما فيه من خواصّ الحجامة في الرأس التي سمّاها الرسول صلى الله عليه وآله بالمنقذة من الموت.

فوائد التطبير

ماهي فوائد التطبير ؟ وما هو الهدف من السماح به؟ وكيف تمّ جواز هذه المسالة؟

*************************************************************

فوائد التطبير وأهدافه كثيرة، منها: إن التطبير يبقي ذكريات عاشوراء طرية جديدة، ومنها: إنه إظهار للمظلومية والمظلومية أمضى سلاح لكبت العدو وكسب الأحباء. ومنها: إنه يكون في مقام الحجامة على الرأس التي سمّاها النبي صلى الله عليه وآله بالمنقذة والمنجية، أي: من الموت. ومنها: إنه من مصاديق الجزع على سيدنا ومولانا أبي عبدالله الحسين (صلوات الله عليه) المأمور به في السنّة الشريفة. ومنها: إنه اقتداء بمولاتنا السيّدة زينب الكبرى عليها السلام  وغير ذلك ممّا يدلّ على الجواز، بل الاستحباب أيضاً.

صحة رواية ضرب السيدة زينب سلام الله عليها رأسها بالمحمل

ما مدى صحة رواية أن السيدة زينب سلام الله عليها ضربت رأسها بالمحمل فسال الدم؟

*************************************************************

صحّة هذه الرواية وشهرتها كصحة العديد من قضايا كربلاء وشهرتها فهل يصح إنكار قضايا كربلاء؟

حكم التطبير

ما هو حكم التطبير؟

*************************************************************

جائز، بل مستحب، وهل في مواساة الإمام الحسين سلام الله عليه كلام، مع أنه قد واساه آدم ونوح، وإبراهيم وإسماعيل، وموسى وعيسى، وبكاه جده وأبوه سلام الله عليهم الذين هم عند الله أعظم مقاماً منّا، وأكبر شأناً لديه من سائر الخلق؟

أهل البيت سلام الله عليهم والتطبير

هل أهل البيت سلام الله عليهم كانوا يزاولون هذا الفعل على الإمام الحسين سلام الله عليه؟

*************************************************************

أهل البيت سلام الله عليهم فعلوا أكبر من ذلك، فهذه هي الزيارة المعروفة بزيارة الناحية المقدسة، المأثورة عن الإمام الحجة بن الحسن العسكري سلام الله عليه حيث يقول سلام الله عليه فيها: «ولأبكينّ عليك بدل الدموع دماً» وفي اللغة «ولأبكينّك» أي: والله أبكينك دماً، ومن المعلوم أن انفجار العين بالدم أكبر من انفجار الرأس بالدم؟

لا يعد التطبير تشويهاً للمذهب

ألا يعد التطبير تشويهاً لصورة المذهب بين المسلمين والعالم؟ إذا كان لا فكيف ذلك؟

*************************************************************

لا يعدّ التطبير تشويهاً للمذهب، وإنما هو فخر للمذهب وشرف، وقد دخل بسببه كثير من غير المسلمين في الإسلام واعتنقوا مذهب أهل البيت سلام الله عليهم، ويمكنك للاطلاع الأكثر السفر ولو لمرة واحدة إلى مثل بلاد الهند، لترى كيف يدخل غير المسلمين الإسلام ببركة الشعائر الحسينية مثل التطبير.

حكم التطبير وجرح الرؤوس

ما هو حكم التطبير و جرح الرؤوس بالقامات و السيوف مواساة للإمام الحسين عليه السلام؟

*************************************************************

جائز، بل مستحب مؤكد.

العنف و التطبير في يوم عاشوراء

يقولون ان التطبير وظاهرة الدماء في يوم العاشر هو نوع من العنف، و الوضع العالمي اليوم يتنفر من العنف، خصوصا اذا رآه أهل الشرق والغرب مما يزيد شماتة‌ الاعداء‌ بالمسلمين عامّة والشيعة خاصّة؟

*************************************************************

إنّ الاقاويل كثيرة، و لكن الحقيقة‌ هي: إنّ التطبير اظهار للمظلومية‌ التي تجذب القلوب نحو المظلوم و تنفر ها من الظالم،‌ وهي أيضاً نوع مواساة‌ لمظلومية الامام الحسين عليه السلام.

فتوى الميرزا حسين النائيني

لقد صدرت من المرحوم المغفور له الميرزا حسين النائيني قدس سره فتوى في استفتاء ‌توجه به اهالي البصرة اجاز فيها الشعائر الحسينية و الدينية من قبيل لطم الصدور و ضرب الظهور بالسلاسل و الرؤوس بالسيوف،‌ و مواكب العزاء و التشابيه و غيرها، و طبعت الفتوى في عدة‌ كتب و ايدها كثير من الفقهاء العظام المعاصرون له و في عصرنا ايضا، و نحن نرجوا من سماحتكم بيان رايكم في هذه الفتوى التي نتقدم بها اليكم في كتاب (فتاوى العلماء‌الاعلام في تشجيع الشعائر الحسينية ) فإنّها من المسائل المبتلى بها.

*************************************************************

اجوبة استاذ الفقهاء المرحوم النائيني قدس سره صحيحة و العاملون بها ماجورون ان شاء الله.

فتوى المرحوم ابوالقاسم الخوئي

لقد أصدرالمرحوم السيد ابوالقاسم الخوئي قدس سره فتوى في السابع من صفر عام 1401 هجري بجواز اقامة مراسم التعزية لابي عبدالله الحسين سلام الله عليه نقدم لكم نص الفتوي و نطلب من سماحتكم ابداء رايكم فيها لانها من الموارد المبتلى بها في ايام عاشورا، وأيّام استشهاد سائر الائمة المعصومين عليهم السلام من لطم الرؤوس و الصدور و شق الجيوب و الندب و اظهار الجزع في العزاء‌ كما هو متعارف هل يجوز شرعا ام لا؟ فتوى السّد الخوئي قدّس سرّه: كلّ ما يعدّ مصداقاً للعزاء والحزن ... لا مانع منه والله العالم.

*************************************************************

ما أجاب به السيّد الخوئي قدّس سرّه صحيح والعاملون به مأجورون ومثابون إن شاء الله.

العبادات التوقيفية

بعد ملاحظة كون العبادات توقيفية ألا ينافي ذلك استحباب التطبير مع أنّ التطبير غير محرز إنه من أقسام العبادات؟

*************************************************************

التطبير من الشعائر الحسينية، والامام الحسين عليه السلام امام معصوم قام بأمر الله واستشهد في سبيل الله، فشعائره من شعائر الله تعالى: وقد قال القرآن الحكيم: «ومن يعظّم شعائر الله فانها من تقوى القلوب» الحج/32.

أعلى الصفحة

اللطم على الصدور

ما هو حكم الشعائر الحسينية‌ مثل مجالس التعزية و الرثاء‌ و اللطم على الصدور ؟

*************************************************************

جائز ، بل مستحب مؤكّد.

الضرب بالسلاسل وخمش الخدود

ما هو حكم الضرب بالسلاسل واللطم على الصدور و خمش الخدود؟

*************************************************************

للامام الحسين عليه السلام جائز بل مستحب.

من يعيق الشعائر الحسينية

أعلى الصفحة

حكم عدم تعظيم الشعائر

التهاون في حضور المجالس الدينية وتعظيم الشعائر، إن كان يؤدي إلى ضعف الحالة الإسلامية لدى الفرد نفسه، وعياله، وأبناء دينه، هل يعتبر من المعاصي؟

*************************************************************

في فرض السؤال نعم يكون من المعاصي.

الضرر المحتمل من الشعائر

هل أنّ المسير الى كربلاء أيّام محرّم الحرام جائز مع احتمال الضرر من قبل السلطات خاصّة في يوم عاشوراء؟

*************************************************************

المسير الي زيارة الامام الحسين عليه السلام ممّا أمر به ائمة‌اهل البيت عليهم السلام حتى مع احتمال الضرر.

حكم اعاقة الشعائر الحسينية

ما حكم الذي يريد ان يعيق عن اقامة‌ الشعائر الحسينية ؟

*************************************************************

يلزم ارشاده الى ان الشعائر الحسينية هي مواساة لرسول الله صلى الله عليه و آله في سبطه الشهيد، وتسلية له بمصابه الجلل.

العمل يوم عاشوراء

أعلى الصفحة

حكم المال الذي يأتي من العمل يوم التاسع والعاشر من المحرم الحرام

ماهوحكم المال الذي يأتي من العمل في يوم التاسع والعاشرمن المحرم الحرام وأيام عيد الفطر وعيد اللأضحى؟

*************************************************************

العمل الذي يكون مصداقاً للاشتغال بالدنيا منهي عنه في الروايات، ومكروه في يوم عاشوراء، لانه يوم عزاء ومصاب، وعلى الموالين الاشتغال بالعزاء في هذا اليوم الحزين.

الخروج والعمل أيّام محرّم الحرام

هل يجوز الخروج للعمل يوم العاشر من محرم الحرام؟

*************************************************************

يكره ذلك ، و يستحب الاشتغال بالعزاء.

 

التمثيل واللحن الغنائی

أعلى الصفحة

هل يجوز إجراء الحفلات أيّام محرم الحرام ؟

هل يجوز إجراء الأعراس والحفلات في أيّام محرم الحرام؟

*************************************************************

كلّ ما كان هتكاً لحرمة مأتم الإمام الحسين عليه السلام، لا يجوز.

26 محرم الحرام 1427

حفلات الزواج في الحسينية

هل يجوز استخدام الحسينيات لإقامة حفلات الزواج، وقد يصاحبها استخدام الدف والتصفيق وما أشبه؟

*************************************************************

يجوز الاستفادة في إقامة حفلات الزواج بشرط الاجتناب عن المحرمات وما لا يناسب حرمة هذه الأماكن المقدسة.

الضابط بعدم تحول المجالس الدينية إلى مجالس لهو وطرب

ما هي الضوابط التي يجب مراعاتها من أجل ألا تتحول المجالس الدينية إلى مجالس لهو وطرب؟ وهل صحيح ما يقال بأن الطرب في مدح أهل البيت سائغ سواء من كلمة أدبية أو قصيدة أو لحن وما شابه؟

*************************************************************

الغناء محرّم وإن كانت الكلمات حقّة.

 استعمال الناي في ايام محرم الحرام

هل يجوز استعمال الناي في مجالس اللطم والعزاء نظرا للحنه وأُسلوبه وتاثيره في الحزن كما هو المتعارف عند البعض ؟

*************************************************************

لا يجوز استعمال آلات اللهو مطلقا.

صوت بشري طبيعي يشبه صوت الناي

قمت بعمل لأهل البيت وهو شريط يحوي مواليد الأطهار سلام الله عليهم واستخدمت به أحدث أنواع التقنية والتطور للمؤثرات الصوتية ومن ضمن هذه المؤثرات صوت بشري طبيعي غير مستخدم بآلة موسيقية يشبه صوت الناي فما حكم هذا الشي؟

*************************************************************
إذاكان العرف لا يميّز بينه وبين الصوت المودّى بالناي، فلايجوز على الأظهر.

المدائح الدينية والآلات الموسيقية

هل يجوز الاستماع إلى المدائح الدينية التي تقرأ في مدح أهل البيت مصحوبة بالموسيقى؟

*************************************************************
لا يجوز الاستماع إلى الموسيقى المعمولة بآلات اللهو أو المصاحبة للغناء.

الآلات الموسيقية و التمثيل في الشعائر الحسينية

هل يجوز استخدام بعض الالات الموسيقية‌ في المواكب والشعائر الحسينية لما لها من تأثير على النفس؟

*************************************************************

يلزم ان تكون الشعائر الحسينية خالية‌ مما لا يجوز الاستفادة‌ منها .

استعمال الناي بلحن حزين

هل يجوز استعمال الناي في المسيرات او الكعدات عند فراغ الرادود من القراءة، او استعماله ما بين الفقرات، لملئ الفراغ بلحن حزين؟

*************************************************************

لا يجوز.

آلات اللهو والفائدة العقلائية

ما حكم استعمال آلات اللهو في المجالس الدينية للفائدة‌ العقلائية‌ بين الناس ؟

*************************************************************

لا يجوز .

الموسيقى الحماسية

هل يجوز استعمال الموسيقى الحماسية في المواكب الحسينية وكذلك استماعها في ايام عاشوراء وغيرها؟

*************************************************************

اذا كانت بآلة ‌لهو او مصحوبة بغناء فلا يجوز .

استعمال الدفوف و الطبول و الصنوج

هل يجوز استعمال الدفوف و الطبول و الصنوج في المسيرات العزائية في يوم عاشوراء وغيرها ؟

*************************************************************

أما الدفوف فلا و اما الطبول و الصنوج فلا بأس بها.

آلات اللهو لتنظيم المواكب

ما حكم الطبول وغيرها من آلات اللهو التي تدرج في مواكب العزاء‌ لتنظيم الموكب ؟

*************************************************************

الالات المتعارف استخدامها في المواكب الحسينية كالطبل والصنج يجوز الاستفادة منها في العزاء الحسيني.

تنزيه الشعائر الحسينية من المحرمات

هل يجوز ادخال الموسيقي الحزينة او الموسيقى التاثيرية في مشاهد هذه المسرحية ؟

*************************************************************

ينبغي تنزيه الشعائر الحسينية من المحرمات.

الغناء‌ وملحمة‌ الإمام الحسين عليه السلام

هل يجوز الغناء‌ للامام الحسين عليه السلام بأنغام حزينة مبكية ؟

*************************************************************

الغناء‌ لا يجوز مطلقا.

قراءة البعض للعزاء بطور شبيه للغناء

ما هو رايكم بقراءة البعض للعزاء بطور شبيه بالغناء‌؟

*************************************************************

الحرام هو الغناء‌ لا ما يشبه الغناء .

المد و الترجيع بالمراثي الحسينية

اذا حرمتم الغناء‌ مطلقا قد يرد اشكال و هو ان المراثي الحسينية تقرأ احيانا بلحن غنائي كالمدّ‌ و الترجيع و ما يوجب الهيجان النفسي كالالحان الحزينة‌و العتابية‌ المبكية‌و كذلك بعض اللطميات التي تقرأ بالحان غنائية‌ في الحال الحاضر و لو رجعنا الى الفن الغنائي لرأينا ان اغلب هذه الالحان موجودة‌ هناك فلماذا لا تحرّمون مثل هذه اللطميات‌؟

*************************************************************

الحرام ما يصدق عليه الغناء‌، وأما تحسين الصوت فلا.

إدخال الموسيقى في الأناشيد والتمثيل الديني

هل ان ادخال الموسيقي في الاناشيد الدينية او في التمثيل الديني أو الحسيني حلال ام حرام؟

*************************************************************

حرام.

التمثيل و ملحمة‌ عاشوراء

هل يجوز تمثيل شخصية احد الائمة في عرض تمثيلي ديني، أو حسيني؟

*************************************************************

يجوز مع مراعاة الشؤون الاسلامية وعدم احتوائه لهتك مقاماتهم عليهم السلام.

تمثيل دور الامام الحسين عليه السلام

هل يجوز ان يمثل دور الامام الحسين عليه السلام ممثل مشهور وإن لم يكن مؤمناً ملتزماً، ولا ذا سمعة طيّبة حسنة، و ذلك لأن هذا الفنان له باع طويل في صناعة‌الفن المسرحي و الدارمي بما يلفت انتباه المشاهدين من جميع اقطار العالم؟

*************************************************************

يلزم ان يكون الممثل لدور المعصومين عليهم السلام من المؤمنين الصالحين و ممن له سمعة طيبة بين الناس و معروف بالصلاح و السداد.

الالحان الغنائية و اللطميات

ما هو رايكم باللطميات التي أخذ لحنها من الالحان الغنائية المشهورة؟

*************************************************************

اذا صدق عليها الغناء عرفا فلا يجوز .

تمثيل العالي بالداني و السافل بالعالي

هل يجوز في التمثيل الديني أو الحسيني، تمثيل العالي بالداني او السافل بالعالي، و هكذا؟

*************************************************************

يجوز مع رعاية الموازين الاخلاقية.

التمثيل و لبس ملابس النساء

هل يجوز في المسرحيات الدينية أو الحسينية لبس لباس النساء، و بالعكس ؟

*************************************************************

اللباس المشترك جائز ، و الخاص اذا كان مؤقتا لا بأس به .

تمثيل واقعة كربلاء

هل يجوز تمثيل واقعة كربلاء بشكل فلم سينمائي يعرض للعالم و يراعى فيه الشروط الدينية اي عدم الهتك لمقام الامام الحسين عليه السلام و اهل بيته عليهم السلام؟

*************************************************************

يجوز بل بنبغي الاهتمام بذلك مع رعاية التاريخ الصحيح و تمثيل خبراء فن التمثيل كما في المؤسسات العالمية المتقدمة في صنع الافلام، ‌وذلك لتنوير اذهان العالم بمعرفة اهداف الامام الحسين عليه السلام .

الافلام السينمائية و واقعة كربلاء

في حالة‌ موافقة سماحتكم على تمثيل فلم سينمائي عالمي لواقعة كربلاء‌ هل يجوز ظهور صورة الممثلين الذين يؤدون ادوار اهل البيت عليهم السلام مثل شخصية الامام الحسين عليه السلام ؟

*************************************************************

الاجدر ان لا يظهروا صورة الامام المعصوم عليه السلام في الافلام

شراء مستلزمات لمسرحية واقعة كربلاء

هل يجوز شراء‌ ملابس من اجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف او مستلزمات تخص المسرحية ؟

*************************************************************

نعم يجوز ذلك

أعلى الصفحة

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه