القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

 

 

 

 

 

رمضانيات: اليوم الثاني عشر

في الثاني عشر من شهر رمضان المبارك:

* من السنة الأولى للهجرة آخى النبي «صلى الله عليه وآله» بين المهاجرين والأنصار وآخى بينه وبين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام».

 

 * وفاة ابن الجوزي وفي هذا اليوم سنة 597هـ توفي في بغداد أبو الفرج ابن الجوزي عبد الرحمن بن علي المعروف بـ (أبو الفرج بن الجوزي) وكان حنبلياً.

 

 * في هذا اليوم نزل الإنجيل على نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام .

 

 

 

 

 

      حكمة اليوم:

قال رسول الله «صلى الله عليه وآله»:

(الصبر ثلاثة: صبر عند المصيبة، وصبر على الطاعة، وصبر عن المعصية)

 

 

 

كلمة اليوم:

إن الصلوات والأدعية والزيارات والأعمال الواردة في شهر رمضان المبارك بنفسها معدات لتحقق بناء الذات، وأن المرء قد لا يسعه الوقت للقيام بها كلها، بسبب تزاحمها مع مشاغل أخرى قد تكون مطلوبة هي الأخرى كالتبليغ مثلاً، إذن فليس هناك طريق للتوفيق أسهل من طريق محاسبة النفس، لأنها مطلوبة جداً ولها تأثير كبير على الإنسان.

 

 

 

 

 

قصة اليوم:

(واجبات الصداقة)

ورد في الحديث أن رجلين ذهبا إلى الحج وفي المدينة المنورة تمرض أحدهما، وكان يؤنسه صاحبه فأراد صاحبه أن يذهب إلى زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله حيث كانت مدة بقائهم في المدينة قليلة، وقد شدوا رحالهم من أماكن بعيدة والرجل مشتاق إلى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله فقال له المريض: لا تذهب فإني أؤنس بك، فإذا ذهبت إلى الزيارة أبقى وحدي، لكن الرجل أبى وقال: إن أجر زيارة الرسول أعظم فلا أترك الزيارة وسوف أرجع إليك عن قريب.

ثم ذهب إلى الزيارة وبعد مدة ذهب إلى زيارة الإمام الصادق عليه السلام ونقل له القصة، قال له الإمام الصادق عليه السلام ما مضمونه: بقاؤك مع صديقك تمرضه ويؤنس بك أفضل عند الله سبحانه وتعالى من زيارتك لقبر رسول الله صلى الله عليه وآله مع أن ثواب زيارة الرسول عظيم وكبير. وهكذا كان الأئمة الأطهار عليهم السلام يرون من واجبات الصداقة أن يلم بعضهم شمل بعض حتى الصحيح لا يذهب إلى الزيارة وإنما يبقى مع المريض، لأن ثوابه عند الله أعظم.

الحركة إذا كانت مجموعة من العطف والود والمحبة المتبادلة تنمو وتنمو وتتقدم وتتقدم حتى تكون حركة إسلامية عالمية ذات فروع في كل البلاد الإسلامية وتكون مقدمة لإقامة حكومة ألف مليون مسلم.

نسأل الله أن يوفقنا للعلم والعمل ويأخذ بأيدينا إلى ما فيه رضاه ويهيء لنا من أمره رشداً.

 

 

الإستراحة:

يروى أن أحد الأدباء أهدى صديقاً له نوعاً من الحلوى قد فسد مذاقها بسبب قدمها، وبعث معها ببطاقة كتب فيها: إني اخترت لهذه الحلوى السكر المدائني والزعفران الاصفهاني، فأجابه صديقه: والله ما أظن حلواك هذه صنعت إلا قبل أن تفتح المدائن وتبنى اصفهان.

 

 

 

 

كلمات نيـرة:

(من كلمات سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي «دام ظله»)

الصوم رياضة المتقين

إن الصوم قربة وتطهير، فهو قربة إلى الله تعالى، وزلفى لديه لأنه خاص به، وإلا فما يمنع الشخص من الأكل والشرب في الخلاء حيث لا يراه أحد، ولا يعلم به الآخرون؟

أليس أن الدافع الوحيد للالتزام بواجبات الصوم والاجتناب عن محرماته هو الشعور بمراقبة الله تعالى ومحاسبته له؟ فمن خلال الصوم يبتعد الإنسان عن الرذيلة ويصل إلى غايته العظمى وهي رضى الله تعالى وكما في الحديث القدسي:(الصوم لي..) وهو تطهير الروح، وصقل له، لأن الصوم جهاد مع النفس، ورياضة تتقوى بها النفس على تحمل المكاره والصبر عند الشدائد.

 

 

 

من فوائد الصوم:

(التقوى)

فإن الإنسان لا يصوم إلا إذا علم ان الله له بالمرصاد، وإنه أقرب إليه من حبل الوريد، بحيث يعرف صيامه وإفطاره، وأكله وشربه، ويحصى خطرات قلبه، وتقلب نواياه. وإذا علم كل ذلك، يجد نفسه أبداً في حضرة الله سبحانه وتعالى، بحيث يراقبه في كل حركة وسكتة، كما يراقبه الله في كل لفتة، وهمسة ونية. وباستمرار ساعات الصوم وتكرار أيامه، فتقوّى في نفسه حالة حضورية، لا يستطيع جحودها، فيكون أبداً في خشوع وتواضع ووقار. فكما إن الإنسان إذا مثل أمام أحد الملوك أو الزعماء تملكه حالة مواظبة تمنعه من إتيان كل ما ينافي مرضاتهم، كذلك إذا سيطرت عليه (الملكة الحضورية) بالنسبة إلى الله سبحانه، فإنه يكون (متقياً) ـ بمعناه الكامل ـ حتى لا ينبعث إلا عن رضاه، ولا يأتي بما يخالف إرادته. أليس في بعض الحديث: (الصوم جنة) إشعاراً بأنه وقاية يجب أن يستتر بها الصائم من شرور نفسه وشرور مجتمعه وشرور الشيطان. وهكذا يكون متقياً ـ رمز اليه القرآن حيث ختم بيان الصوم بقوله: (لعلكم تتقون) ـ ويرقى في مراتب التقوى. حتى يبلغ درجة اليقين، التي عبر عنها الحديث المأثور: (إعبد الله كأنك تراه، فإن لم تراه فإنه يراك).

حديث رمضان ص142

 

 

استفتاءات رمضانية:

(مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي «دام ظله»)

 

س: هل يجوز تقديم الطعام في شهر رمضان للمفطر العاصي بإفطاره يقيناً عندما يحل ضيفا؟

ج: يشكل تقديم الطعام في نهار شهر رمضان للعاصي فإفطاره.

 

 س: نعلم أن للصائم فرحة حين يفطر وله فرحة ثانية وهي المتمثلة بلقاء ربه، كما ورد في الحديث الشريف، وسمعت كذلك أنه من الأفضل التعجيل في الإفطار لكن نعلم من جهة أخرى أن صلاة الصائم أرفع درجة ممن يصلي وهو مفطر، إذن هل نصلي صلاة المغرب قبل أن نجلس للإفطار؟ أم نفطر بقليل من التمر ثم نصلي، أرجو ذكر أفضلهما وأكثرهما ثواباً.

ج: كلها جائزة، والأفضل أن يصلي ثم يفطر، وقد ورد في مضمون الروايات أن هذه الحالة أقرب إلى الله تعالى، ولكن إذا تاقت نفسه إلى الطعام أو كان ينتظره شخص فيقدم الإفطار.

 

س: هل يجوز تقديم الطعام للمفطرين في شهر رمضان في المطاعم مع عدم استلزام ذلك للهتك؟

ج: لا بأس بذلك في الفرض المذكور للمعذورين.

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه