القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

 

الصفوية بالعراق (ظاهرة انتقال الشيعة من الانعزال السياسي وتحريم المشاركة بالحكم الى الدخول فيها شرعيا)

حقيقة..

الصفوية بالعراق..هي..نهضة شيعة العراق..وتحررهم من العبودية..والانسلاخ..ونشاطهم بالعمل السياسي

    المقصود (بالصفوية).. التي ترعب السنة.. والتي يضنون بانها (شتيمة) .. ولكن يشهد الله لو يفهم معناها الشيعة العراقيين.. من خلال مفهوم مخاوف أعداءهم.. من هذا المصطلح.. لصرخ اهل الغيرة من شيعة العراق.. (كلنا صفوية).. علما ان (الصفوية) هي ظاهرة.. كالاشتراكية والراسمالية و (الثورية) و (التحرر) و ظاهرة (عتق العبيد) .. ولكنها لا تعني العمالة والتبعية.. باي شكل من الاشكال... للجهة التي ظهرت اول الامر بها.. لذلك نرى كل دولة تطبق نظام معين.. او تتصف بظاهرة محددة.. تكون لها خصوصيتها التي تختلف عن دول اخرى تطبق نفس هذا النظام.. و تتصف بنفس الظاهرة..

         فمصطلح الصفوية...  ظهرت بالعراق .. وبشدة .. كـ (تهجم) من القوى (السنية) و (القومية) و (المحيط الاقليمي)  على شيعة العراق.. بعد المشاركة المليونية للشيعة العراقيين بالعملية السياسية.. وفتوى رجال الدين الشيعة بالنجف.. بجواز بل بضرورة الدخول بقوة في الحياة السياسية العراقية.. بعد سقوط صدام والبعث وحكم الاقلية..

     وهذا المصطلح (الصفوية).. يعكس رعب السنة.. من بروز الشيعة العراقيين.. بدعم من فتاوى رجال الدين الشيعة بالنجف الاشرف.. 

    وثانيا.. الصفوية.. حسب المنظور السني كذلك... هي (ثورة شيعية في العراق .. نقلت الشيعة للحكم.. منطلقين من كونهم شيعة عراقيون).. وهذا ما يرعب السنة..

     علما ان السنة .. العراقيين.. شاركو بالحكم والسلطة بالعراق منذ تأسسه منطلقين من كونهم سنة.. بل اول رئيس وزراء سني بالعراق.. هو رجل ديني سني معمم.. هو عبد الرحمن النقيب.. و ما تبعه.. من حكم ملكي طائفي.. و صدام وعارف والبكر.. المقبورين.. الطائفيين..

لذلك يفهم اهل السنة.. بان (الصفوية).. هي (نهضة شيعة العراق).. والتي هي شبيه بنهضة (العبيد) في جنوب افريقيا.. الذين طالبوا بالمشاركة بالحكم اسوة بالبيض.. بشكل لا يتناقض كونهم (سود).. يدافعون عن بني قومهم في حكومة جنوب افريقيا.. واعتبر (العنصريين البيض) هذه المطالب.. بانها (تمردا) عليهم.. في وقت كان نظام جنوب افريقيا العنصري.. يسمح (للسود) الذين يقبلون ان يكونون اجندة ضد بني قومهم.. بالصعود و في البروز..

    ولتوضيح اكثر..  كان اهل السنة.. يشاركون بالعملية السياسية منذ تأسيس الدولة العراقية.. وبشرعية مرجعية دينية سنية. .. فلا يشعر السني العراقي بالتناقض بين كونه (رجل دولة).. وبين كونه (سني ملتزم) ..يحتضن ويمارس الشعائر السنية.. كالدروشة وبناء التكايا والمساجد والجوامع السنية..

    في حين .. الشيعي.. كان يشعر بالتناقض بين كونه (رجل دولة).. وبين كونه .. (شيعي ملتزم).. وذلك لسببين.. الاول (تحريم) رجال الدين الشيعة بالمشاركة بالعملية السياسية.. والسبب الثاني.. التهميش و العداء الذي يكنه القوى السنية بالحكم ضد القوى الشيعية العراقية.. لذلك لم تصعد قوى شيعية عراقية حقيقية بالمشاركة بالحكم في العقود السابقة..

   فنرى عزة الدوري مثلا.. كان نموذج .. لـ (رجل دولة) حسب المنظور السني له.. وبنفس الوقت .. (سني ملتزم).. باحتضانه الطقوس السنية.. كالدروشة وبناء التكايا و المساجد والجوامع السنية.. فلا يشعر باي تناقض.. وله شرعية رجال الدين السنة.. بذلك..

  بينما نرى الذين دخلوا الحكومات السابقة.. والذين حسبوا (زيفا) على شيعة العراق.. كمحمد حمزة الزبيدي.. والذي لم يتقرب لنظام الحكم الا بدماء شيعة العراق.. وكلما ابدى رفضا لمظاهر التشيع .. كلما صعد بدرجات في السلطة الحكم .. وهو نموذج لا يجمع بين كونه (رجل دولة).. وبين كونه (شيعي)..

   بينما بعد سقوط صدام..ومشاركة الشيعة العراقيون بالحكم.. بدعم شرعي من مرجعية النجف. .. اصبح الشيعة بالحكومات العراقية.. لا يشعرون بالتناقض كونهم (رجال دولة).. وبين كونهم (شيعة ملتزمين).... هذه الظاهرة.. يطلق عليها اعداء الشيعة العراقيين.. بالعراق.. بـ (الصفوية)..

    فخلال (نكسة العشرين) التي ثار بها الشيعة واسلتمها السنة.. في بدايات القرن الماضي.. وفتاوى تحريم المشاركة بالحكم ودخول المدارس.. من قبل بعض المحسوبين على مراجع الدين الشيعة.. كانت احد اسباب تهميش الشيعة العراقيين.. لتضاف الى طائفية السنة وحقدهم وكراهيتهم وقسوتهم ضد شيعة العراق... ليكون شيعة العراق بين مطرقة السنة و سندان المرجعية..

ولكن عندما ... صدرت الفتاوى باحلية مشاركة الشيعة العراقيين بالحكم.. و الانتخابات .. بعد تحرير العراق من حكم الاقلية الطائفية والبعث وصدام...اطلق اهل السنة.. على شيعة العراق وزعاماتهم. ..والشيعة الذين شاركوا بالحكومة .. (بالصفوية)..

   واستمد مصطلح السفوية من الدولة الصفوية.. التي نقلت التشيع من زوايا الانعزال والمساجد.. الى السلطة والحكم.. و اصبغت صفة التشيع على الدولة..

     كحال اي دولة سنية قامت كالدولة الاموية او العباسية او الايوبية او الدول السنية الحديثة.. سواء علمانية او دينية..

     اي ان الصفوية.. من زاوية منظور اهل السنة.. هي (انتقال التشيع والشيعة من زوايا المساجد والحسينيات.. والانتقال بها الى السلطة والحكم)..

  اي انتقال الشيعة.. من الانعزال (السياسي).. الى .. قمة السلطة.. والمشاركة بها.. كشيعة ..

·     الصفوية بالعراق.. لا تعني قيام دولة اسلامية .. وتفتح باب المشاركة للشيعة بالحكم بكل اطيافهم بغض النظر عن اتجاهاتهم السياسية.. كشيعة عراقيون.. وليس كمنسلخين..

      كما ذكرنا سابقا.. الصفوية .. الشيعية بالعراق.. تعريفها... (انتقال الشيعة العراقيين سواء (حركات دينية او علمانية).. الى المشاركة بالحكم.. كونهم (شيعة عراقيون).. اي (ليسوا منسخلين).. اي ليس كالمنسلخ.. محمد حمزة الزبيدي مثلا.. في زمن البعث المقبور.. الذي كان وامثاله يتقربون لنظام الحكم الطائفي السني بدماء (شيعة العراق)..

حيث كان (جحوش الشيعة) فيما سبق.. يتم تقريبهم من قبل الانظمية السنية ومنها البعث وصدام.. ضمن قياس درجة.. (كلما لطخت ايديهم بدماء الشيعة كلما زاد تقربهم من النظام)..

في وقت نرى اركان الحكم الطائفي.. الذي يحتضن الدروشات السنية ومناسبات اهل السنة.. و يشرف على بناء جوامع اهل السنة.. الطائفية من اموال شيعة العراق النفطية.. امثال هؤلاء.. هم السمة البارزة لحكم اهل السنة..

واختلفت هذا الحال بعد سقوط البعث وصدام.. و تحريره من حكم الاقلية السنية.. حيث ظهرت (النهضة الشيعية العراقية).. التي يطلق عليها (الصفوية).. اي مشاركة الشيعة العراقيين بالحكم..

·        الصفوية.. والشروكية.. و المعيدية.. يضنها اعداءنا انها (شتيمة) .. ويتناسون بانها مفخرة..

نتيجة تهميش الشيعة الذين تعرضوا له منذ تاسيس الدولة العراقية .. وما قبلها.. كان يستشعر بعض اهل الجنوب والوسط.. بحساسية.. من مصطلحات (الشروكية) و (المعيدية).. لانها مصطلحين.. تشيران الى اصل سكان الجنوب والوسط الشيعي.. ويعتبرها اعداء اهل الجنوب والوسط بانها (شتيمة.. ومنقصة).. حسب نظرهم..

لذلك نرى المنسلخين والجحوش.. بل العبيد بل الحمير.. ينكرون اصلهم.. الشروكي والمعيدي.. حتى يصعد ويتقرب لانظمة الحكم السنية التي حكمت العراق.. وكان النظام يعلم باصولهم.. ولكنه .. يتبناهم.. لان امثال هؤلاء.. يتقربون لنظام الحكم.. بدماء شيعة العراق.. وكلما تبرءوا من اصولهم.. كلما اثبتوا ولائهم لانظمة الحكم..

والصفوية..كذلك .. يضنها البعض .. انها شتيمة.. او (اهانة).. او (تهمة).. ولكن لو فهموها .. لعرفوا بانها .. مكرمة.. وانها تعني (الحرية).. لشيعة العراق.. وثورة ونهضة لهم..

فالصفوية .. (هي نهضة شيعة العراق).. و تخلصهم من (قيود العبودية)..

     تعريف .. المعيدي.. (هم شريحة من سكان الاهوار.. تعيش على التنقل بين مناطق الاهوار.. وتربي الجاموس.. ).. أي حالها حال (البدو).. وهم (سكان الصحراء الذين يعيشون على التنقل ويربون البعران.. (الجمال)..

      فنقول للشيعة العراقيين.. انتبهوا..فاهل السنة.. يفتخرون بالبداوة.. وبالجمال.. فلماذا يستشعر بعضهم.. بالعيب من مصطلح (معيدي) وشروكي..

      شروكي.. هو مصطلح يطلق على اهل الجنوب.. العراقي الشيعي.. ومن يلاحظ الخارطة العراقية.. يجد ان التجمعات السكانية.. تتركز مراكزها البشرية بالجنوب الشرقي.. بحكم مرور نهري دجلة والفرات.. المائلين للشرق العراق عند مرورهم بالجنوب والوسط الشيعي العراقي..

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه