الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

 

ردود على شبهات شيخ الازهر


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 محمد التميمي

   في حوار مع البي بي سي ، اعلن شيخ الازهر (الجديد) الدكتور أحمد الطيب عن معارضته لنشر المذهب الشيعي في المجتمعات السنية ، واورد عدد من الشبهات نحن الان بصدد الرد عليها وبشكل موضوعي وبالتسلسل الذي ورد في الخبر المنشور على موقع البي بي سي يوم 3 نيسان 2010 تحت عنوان (شيخ الازهر الجديد يعارض نشر المذهب الشيعي في المجتمعات السنية).

   بداية قال انه يشارك القرضاوي مخاوفه بشأن التشيع في المجتمعات السنية "لأني احسست ان هناك تخطيطا ليس في مجال التقريب لكن من اجل تشييع شباب السنة"  وردا على ذلك نقول: ان استخدام عبارة مثل "تخطيط" توحي بان المذهب الشيعي هو حزب سياسي لا مذهب فقهي ، ولا نعلم تحديدا متى بدأ التعامل مع المذهب الشيعي على انه حزب لا مذهب فقهي ولكن الارجح ان الامويين هم اول من اوحى لذلك وبقيت الانظمة المتعاقبة تضرب على نفس الوتر  كي ينفر المجتمع منه ويبدو المذهب الشيعي كمنظمة ارهابية تعمل ضد الانظمة الحاكمة ، وواقع الحال ان من يقوم بالتخطيط والتجنيد والتحريض وتكفير مذاهب اخرى هم غيرنا ممن يقوم باعمال ارهابية في العراق ويقتل العشرات بل المئات وتحت بصر شيخ الازهر وغيره. اما ما يخافه الشيخ من تشييع الشباب السني وحسب عبارة الشيخ "التبشير بالمذهب الشيعي" والتي لم تذكر في المقالة ، فقد شبه نشر فقه أهل البيت بالتبشير بالمسيحية وهذه العبارة ليست بحاجة الى تعليق وافضل دليل على النية الحسنة للشيخ " بتقارب المذهب الشيعي والمذهب السني".

   اما فرية نشر المذهب بالنقود فهي اقل من ان يرد عليها فالشيخ يعلم جيدآ ان المذاهب لا تنشر بالنقود والعقائد لا تنشر بالنقود والشيخ يعلم جيدا من يستخدم النقود لنشر العقائد التكفيرية التي ادت الى مقتل الالاف من الشيعة في العراق.

   اما الكتيبات التي يتكلم عنها الشيخ وكانها قنابل موقوتة وفي غاية الخطر ولا يجوز نشرها في مصر، فما هي الا كتب حملت فكر اهل البيت ، فكر علي بن ابي طالب والحسن والحسين والصادق والرضا عليهم السلام ، فكر الائمة الاطهار التي يعتبرها الشيخ خطر على مذهبه ولا يجوز للسني ان يطلع عليها بل يجب على السني ان يبقى محصورا بآراء ابن تيمية وقتادة ومجموعة الاحاديث التي اوردها البخاري وابو هريرة ، لا يقبل الشيخ احاديثا رواها الحسين ع بل يرضى بأحاديث رواها عكرمة و بسر .  ونسي بل يتناسى ان مكتبات الشيعة تعج بكتب السنة اسوة بكتب الشيعة ، ومن لا يصدق هذا الكلام فعليه ان يزور المكتبات الشيعية ليرى بنفسه.

   وقال شيخ الازهر بانه لا يعارض دراسة الطلبة الشيعة في الازهر كي يطلعوا على المذهب السني ولكني اسأله هل تعارض ان يدرس الشباب السني مذهب اهل البيت؟ وهل تعلم ان الحوزات العلمية الشيعية تدرّس فقه المذاهب الاربعة في حين ان الازهر لا يشير حتى اشارة بان هناك مذهب يسمى مذهب الامام الصادق؟ من عليه ان ينشر فكر المذهب الاخر انتم ام نحن؟ تدعي بانك لا ترضى بنشر مذهب اهل البيت في مصر كما ان المذهب السني غير مسموح به في النجف ونقول ان فقه المذاهب الاربعة يدرّس في النجف الاشرف ولا يدرّس فقه الامام الصادق في الازهر فمن ذا الذي يمنع فكر الاخر عن ان ينتشر انتم ام نحن؟

   وأخيرا وليس آخرا ، فانك قد تم تعيينك من قبل رئيس الجمهورية ، وقد ذكر المقال بأن هناك سؤال قد طرح حول تعيين شيخ الازهر وما اذا كان يجب ان يكون بالانتخاب ، فنقول بانكم اصحاب نظرية الانتخاب لا نظرية التعيين وتقولون بان الرسول صلى الله عليه وآله لم يعين الامام علي ع وترك الامر بالانتخاب ، نقول طبقوا النظريات التي اقحمتموها على الدين الاسلامي وعلى الرسول ص وانتخبوا شيخا للازهر.

  " وانا واياكم لعلى هدى او في ضلال مبين"

رئيس تحرير موقع الخاتم