الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
قائمة الإستفتاء
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الأدعية والزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

زائر الحسين (ع

  قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

مشاركات الدكتور هادي الوراق


روي عن أحد اصحاب الامام الصادق (عليه السلام) : سألت الصادق (ع) ونحن في طريق المدينة نريد مكة ، فقلت : يا بن رسول الله (ص) !.. ما لي أراك كئيباً حزيناً منكسراً ؟.. فقال (ع) : لو تسمع كما أسمع لاشتغلتَ عن مسألتي ، قلت : وما الذي تسمع ؟.. قال (ع)  :  ابتهال الملائكة على قتلة أمير المؤمنين (ع) وقتلة الحسين (ع) ، ونَوح الجن عليهما ، وشدة حزنهم عمن يتهنأ مع هذا بطعامٍ أو شرابٍ أو نومٍ. فقلت : ففي كم يسيغ الناس ترك زيارة الحسين (ع) ؟..أما القريب فلا أقل من شهر ، وأما البعيد ففي كل ثلاث سنين ، فما جاز الثلاث سنين فقد عق رسول الله (ص) وقطع رحمه إلا من علّةٍ .
ولو علم زائر الحسين (ع) ما يدخل على النبي (ص) من الفرح وإلى أمير المؤمنين (ع) وإلى فاطمة (ع) وإلى الأئمة الشهداء ، وما ينقلب به من دعائهم له ، وما له في ذلك من الثواب في العاجل والآجل ، والمذخور له عند الله تعالى لأحب أن يكون طول عمره عند الحسين (ع) .
وإن أراد الخروج لم يقع قدمه على شيءٍ إلا دعا له ، فإذا وقعت الشمس عليه أكلت ذنوبه ، كما تأكل النار الحطب ، وما يبقي الشمس عليه من ذنوبه من شيء ، ويُرفع له من الدرجات ما لا ينالها إلا المتشحط بدمه في سبيل الله تعالى ، ويوكّل به ملكٌ يقوم مقامه ليستغفر له ، حتى يرجع إلى الزيارة أو يمضي ثلاث سنين أو
يموت ، وذكر الحديث بطوله .

السؤال: حديث النفس لا يفارقني مهما حاولت ، حتى وان قمت للصلاة وحاولت جاهدة محاربة ذلك ، فكيف بي الوصول الى درجات الاعراض عما سواه في مثل هذا الحالة؟

الرد:
ان حديث النفس انعكاس طبيعى لاهتمامات الانسان الباطنية ، فالملاحظ ان الذى يشغل بال الانسان قبل الصلاة ، هو الذي يشغله اثناء الصلاة ، اذ ان هناك فى الجهاز الادراكى للانسان ، ما يحفظ الملفات الساخنة اليومية ، وهو الذى يغلب على اهتمام الانسان يقظة ونوما .. فمن يريد التركيز الصلاتى ، لا بد وان يفرغ ذلك المكان من الذهن ، من كل ملف ساخن ، بل بان لا يجعل هناك ملفا ساخنا سوى اهتمام التقرب الى الله تعالى ، بعد علمه ان كل ساخن سيبرد يوما ما ، بل سيفنى من اصله !.. ان التامل في هذه النقطة مفتاح حل لما شغل بال المصلين جميعا .. وعندها يصل الانسان الى مرحلة يكون فى صلاة دائمة ، لتوجه ارواحهم الى تلك النقطة المقدسة ، سواء داخل الصلاة او خارجها .. فلنجرب شيئا من هذه العوالم ، بدلا من الانغماس بما هو مبذول لأفسق الفجرة فى هذا الوجود .

ومضى اسبوع من الحياة من دون رجعة .. اذ كانت ساعاتها من أعز ما يمتلكه العبد من راسماله، فهل جلست مع نفسك هنيئة لتنظر ما الجديد فى هذا الاسبوع ؟.. ان لم يكن هناك جديد فى المعصية لاقدر الله تعالى !!!

روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) : اجتنبوا المعاصي ليلة الجمعة ، فإنّ السيئة مضاعفة والحسنة مضاعفة ، ومَن ترك معصية الله ليلة الجمعة غفر الله له كلّ ما سلف فيه ، وقيل له : استأنف العمل ، ومَن بارز الله ليلة الجمعة بمعصيته أخذه الله عزّ وجلّ بكلّ ما عمل في عمره ، وضاعف عليه العذاب بهذه المعصية

السؤال: ما هو رأي سماحتكم في الدردشة في إحدى المواقع ( دردشات الشات ) ، وهو أن يتحدث اناس من أولاد وبنات بالكتابة من دون ان يرى كل من الآخر ، وكانت طريقة التحدث بأدب واحترام من دون أي تلفظ بما يتناسب الشرع الشريف ؟

الرد:
لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه .

السؤال: هل يجوز قراءة آيات من سور في الصلاة المستحبة ، أو الواجبة ؟

الرد:
يجوز قراءة بعض السورة في النوافل ، نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة يعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة ، وفي الفريضة يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط .

السؤال: إذا مرّ على بلوغه فترة ولا يعلم بوجوب الغسل عند الجنابة أو لم يكن يعلم كيف يغتسل فما حكم الصلوات التي صلاها خلال تلك الفترة ؟

الرد:
عليه قضاؤها ، إلا إذا كان قد اغتسل غسلاً آخر شرعياً كغسل الجمعة فإنه يجزي عن غسل الجنابة .

تنويه : هذه الفتاوى لا تعبر عن الرأي القطعي في المسألة فلزم مراجعة المرجع إبراء للذمة.

روي عن رسول الله () : أنا عند الميزان يوم القيامة ، فمَن ثقُلت سيئاته على حسناته ، جئت بالصلاة عليّ حتى أثقل بها حسناته