الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
قائمة الإستفتاء
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الأدعية والزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

الخواطر (طائر النفس)

  قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

مشاركات الدكتور هادي الوراقإ

ن هناك عنوانا يتردد في الكتب الأخلاقية، وهو: كيف يتعامل المؤمن مع مسألة الخواطر، أو ما يسمى بـ(طائر النفس)؟..

إن الإنسان من الممكن أن يضبط سلوكه وجوارحه؛ لأن الأعضاء تأتمر بأوامر الإنسان الإرادية.. ولكن المشكلة في هذا البعد اللاإرادي، لأن الإنسان الذي يفكر تفكيرا سودويا، أو شهويا، أو غضبيا؛ تنعكس آثار هذه الأفكار على بدنه وكأنه واقعا.. فإذن، إن المسألة مهمة من ناحيتين لأنها:

 

 أولا: غير إرادية.. والتعبير عن الخواطر بطائر النفس، تعبير جيد؛ لأن الإنسان كلما أراد أن يضبط هذه الخواطر لا يستطيع، مثل الإنسان الذي يملك طائرا، وهذا الطائر تحت يده، ويتصرف به كيف يشاء.. ولكن بمجرد أن يطير ويحلق في السماء؛ فإن صاحبه يفقد السيطرة عليه.. وكذلك فإن مسألة ضبط الخواطر صعبة جدا، ولكن ليست مستحيلة؛ لأنه يوجد هناك أناس يسيطرون على خيالهم.

ثانيا: تنعكس على سلوك الإنسان.. إن هذه الخواطر، تنعكس على وضع الإنسان، وإن كانت في الخيال.

 

إن الإنسان بإمكانه أن يتخلص من هذه الخواطر، أو يضبطها من خلال اتباع بعض الخطوات، ومنها:

أولا: لا يوسع من دائرة خياله.. إن الإنسان الذي يسمع كثيرا، ويتكلم كثيرا، وينظر كثيرا؛ فإن جهازه الباطني جهاز مشوش.. والعلماء يشبهون الذهن البشري بحوض الماء: تارة لا ترسبات في هذا الحوض، وتارة هناك ترسبات ولكنها راكدة في القاع.. والإنسان بعض الأوقات بسوء اختياره، يأخذ عصا ويحرك هذا الحوض.. وبالتالي، فإنه يتسبب في أن يعيش التكدر الباطني.

 

يقول الإمام علي (ع): (وقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم)؛ أي أن هذه الأذن لا يدخل فيها إلا ما كان نافعا، وكذلك بالنسبة إلى النظر.. ومن هنا هذا المعنى: إذا أردت أن تقيّم إنسانا تقييما أوليا، أنظر إلى مشيه!.. إن كان يديم النظر إلى الأرض، ولا يلتفت يمينا ولا شمالا، وكذلك الذي لا يتكلم كثيرا؛ فإنه يرجى منه الخير وقد ورد: (وإذا رأيتم الرجل صموتاً وقوراً، فاقتربوا منه؛ فإنه يلقي الحكمة).

 

فإذن، إن الخطوة الأولى، هي عدم إعطاء المجال لطائر النفس أن ينتشر، وبعبارة أخرى: إذا أردت أن يكون الطائر معك، فلا تنثر أمامه الحبوب والبذور؛ لأنك عندما تنثر الحبوب في أرض واسعة، فإنه من الطبيعي أن يطير ليقتات من تلك الحبوب.

 

ثانيا: التدرج في المحاولة.. إن الإنسان لا يستطيع ضبط خواطره في كل ساعات نهاره وليله، لأن السيطرة على الخواطر تحتاج إلى مجاهدة كبيرة.. لذا فلنبدأ بالتدريج لمدة دقائق، فنحاول ذلك أولا في الصلاة؛ لأن الصلاة دقائق.. الذي يريد أن يضبط خواطره، فليمتحن نفسه في صلاته.. وبالتالي، فإنه يضرب هدفين بسهم واحد: الهدف الأول: أنه أوجب له الإقبال في الصلاة، والهدف الثاني: أنه دخل دورة تدريبية في ضبط فكره في الصلاة.. إن نجح في ذلك، يعديه إلى ما قبل الصلاة من الأذان والإقامة، وإن نجح في ذلك أيضا يعديه إلى المقدمات عند الوضوء، ثم يعديه إلى ما بعد الصلاة إلى التعقيبات وغيرها.. وإذا به يعيش أجواء مركزة لمدة ساعة، من قبل الصلاة وأثناء الصلاة وبعدها.. إن الإنسان الذي يعيش التركيز، هو على طريق الفوز في هذا المجال.

 

قال الإمام الصادق (عليه السلام) : مَن دعا لعشر من إخوانه الموتى في ليلة الجمعة ، أوجب الله له الجنّة .

 

السؤال: ما حكم الوضوء من الماء المخصص لشرب ( مثل برادات المياه ) سواء كانت في المساجد أو في الاماكن العامة أو حتى في البيت ؟..

الرد: يجوز في البيت وفي كل مكان يعلم برضا صاحبه ,وانما لا يجوز فيما له مالك خاص لا يعلم برضاه وفيما يكون من الاموال العامة ويكون مخصصاً للشرب ..‏‎

السؤال: إرجل بلغ سنّ الثلاثين أو الأربعين ، ثم اهتدى فصلى وصام .. فما هو حكم صيامه للفترة السابقة ؟.. وماذا عليه أن يفعل تجاه الصوم ؟.. هل يقضي صيامه دون الكفارة أم معها ؟.. وما مقدارها اذا ثبتت عليه ؟.. ‏‎

الرد:
عليه القضاء والكفارة ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام لستين فقيراً بدلاً عن كل يوم ، أو صيام ستين يوماً ، فإن لم يتمكن حتى من الدفع تدريجاً تصدق عن كل يوم بما يستطيع ، فإن لم يتمكن إستغفر الله ، وعليه أيضاً على الأحوط كفارة تأخير القضاء عن رمضان العام التالي وهي دفع المقدار المذكور لفقير واحد ..

السؤال: ما حكم شراء أسهم البنوك وتداولها واخذ ارباحها بالنسبة لكل من مقلدي السيد الخوئي ومقلدي السيد الخميني ؟..

الرد: لايجوز شراء اسهم البنوك التي تتعامل بالربا ، ولا أخذ ارباحها ، ولا يختلف العلماء في ذلك .

تمني الخلاص

إن الذي ( يتمنىّ ) الحياة خارج السجن ، لابد وأن ( يعمل ) ما يوجب له الخروج من السجن ..فإن مجرد ( معرفته ) بما هو فيه لا توجب له ( الخلاص ) ، وإن كانت هذه المعرفة - في حد ذاتها - من معدات الخلاص ، وهذا خلافا للجاهل بحقيقة مسجونيته ، وذلك كمن يولد في السجن ، فلا يكاد يصدق بمكان أرحب منه ..وعليه فإن المؤمن العالم بحقيقة الدنيا وضيقها ، يسعى جاهدا للخروج منها بروحه ، وإن بقي فيها ببدنه ، مصداقا لقوله (ع): { صحبوا الدنيا بأبدان ، أرواحها معلقة بالمحل الأعلى }..ومن المعلوم أن هذا الإحساس يجعل صاحبه يعيش عوالم رحبة وإن ضاقت به الأرض ، إذ كيف تضيق الأرض بمن يعيش بروحه في الملأ الأعلى ؟!..ومن هنا يعلم أيضاً السر في أن المؤمن لا تنتابه حالات الانهيار التي تصيب أهل اللذائذ ، وإن كان في أشق الظروف وأمرّها .

السؤال: أنا أمرأة عرفت الكثير من الحق ، وبدأت بسير مع الله تعالى بعد توبة أظهرت الكثير من الحقائق في القرب من الله تعالى ، ولكني الآ ن بدأت أتراجع شيئا فشيئا ، وهناك الكثير من الأعمال صارت تفوتني حتى صلاة الصبح ، وقراءة القرآن أرجو منكم مولانا أن تعينونا حتى لا يتطور الأمر أكثر ، فأصبح ممن انسلخ عن آيات الله ولكم جزيل الشكر..

الرد: اعلمي ان الشيطان بالمرصاد لكل من يريد ان يصلح امره ، وخاصة بعد الافساد. فالمهم في الخطوة الاولى عدم معاودة الحرام او ترك الواجب ..اما ترك صلاة الصبح للنوم لا عمدا او ترك قراءة القران فلا يعد انتكاسا ليوجب الياس لا سمح الله تعالى. المهم كما قلت الالتزام بالواجبات والمحرمات ، والمراقبة الدقيقة بعد ذلك لكل التصرفات ، ولا شك ان للاستغفار المقترن بالخشية في مثل ليالي الجمعة او الاسحار من موجبات المغفرة قطعا. واعلمى ان من كان مشغولا بما لا يرضي الله تعالى في سابق حياته عرضة للرجوع الى باطله مرة اخرى .. فعليه بالحذر الكامل في هذا المجال لئلا يوقعه الشيطان في حباله مرة اخرى.. عليكم بتلاوة القران عند الاحساس بالقسوة ، وكذلك عدم تفويت صلاة اول الوقت قدر الامكان..والندامة اللاحقة لفوت الفريضة من موجبات التقرب للحق ، بل قد يفوق نفس الفريضة في تقريب العبد الى الله تعالى بشرط عدم الادمان .

قال الإمام علي (عليه السلام): بتقوى اللّه أمرتم , وللاحسان والطاعة خلقتم.

اننا هذه الايام كثيرا ما نتأنق بترتيب اثاث المنزل وموجبات الزينة فيها ، والامر يصل في كثير من الاحيان الى مرحلة الاسراف المحرم والتبذير المبالغ فيه ، ولكن هل فكرت في انشاء مكتبة ولو صغيرة في المنزل ، فانها خير من كثير من الاثاث الذي لايقدم ولايؤخر؟!.

قال الإمام الصادق (عليه السلام) : الذنوب التي تغيّر النعم : البغي .. والذنوب التي تورث الندم : القتل .. والتي تُنزل النقم : الظلم .. والتي تهتك الستور : شرب الخمر .. والتي تحبس الرزق : الزنا .. والتي تعجّل الفناء : قطيعة الرحم .. والتي تردّ الدعاء ، وتظلم الهواء : عقوق الوالدين .

قصة النجم الذي سقط في دار علي بن ابي طالب ( عليه السلام

عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال : صلّينا العشاء الآخرة ذات ليلة مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلّما سلّم أقبل علينا بوجهه ثم قال :أما انه سينقض كوكب من السماء مع طلوع الفجر فيسقط في دار أحدكم فمن سقط ذلك الكوكب في داره فهو وصيّي وخليفتي والإمام بعدي ، فلما كان قرب الفجر جلس كل واحد منّا في داره ينتظر سقوط الكوكب في داره، وكان اطمع القوم في ذلك أبي : العباس بن عبد المطلب ، فلما طلع الفجر انقضّ الكوكب من الهواء فسقط في دار علي بن ابي طالب (عليه السلام) فقال رسول الله لعلي : ياعلي والذي بعثني بالنبوة لقد وجبت لك الوصية والخلافة والامامه بعدي ، فقال المنافقون عبد الله بن أبيّ واصحابه : لقد ضل محمّد في محبة ابن عمّه وغوى ، وماينطق في شأنه إلا بالهوى ! فأنزل الله تبارك وتعالى ( والنجم إذا هوى ) يقول الله عزَّ وجلَّ وخالق النجم إذا هوى ) ( ماضلّ صاحبكم ) يعني في محبّة علي بن ابي طالب (عليه السلام) وما غوى وما ينطق عن الهوى يعني في شأنه ( إن هو إلا وحي يوحى