موقع يازهراء سلام الله عليها                          www.yazahra.org


( بقلم : علاء الزيدي )



شعلة نار خرجت منه !

إن الانتماء اليهودي لشولمان قربوزي أمر ليس عصيـّا ً على التتبـُّع والملاحقة ، طبقا ً للمصادر المتوفرة و القليلة جدا ً حد ّ الندرة ، وطبقا ً ، أيضا ً ، للتاريخ الشفاهي المتداول على ألسن البدو ، الذين التقيت بعضهم في الكويت مطلع الثمانينات من القرن الماضي ، ولم تكن رواياتهم تختلف كثيرا ً عمـّا ذكره المناضل المرحوم ناصر السعيد في كتابه الضخم " تاريخ آل سعود " ( سنحيي لاحقا ً ذِكرى هذا المناضل الفقيد من خلال الحديث ولو بإيجاز عن تاريخ ونضاله وظروف اختطافه ومقتله) .

وثمة حقائق أخرى تتعلـّق بيهودية قربوزي ، لم يـُشـَر إليها في مصادر سابقة . منها أنه في حين كانت الجهات الموالية للحزب الوهابي تنسب إمامها إلى قبيلة تميم ، فإن الرجل نفسه كان يدّعي أنه من قبيلة ربيعة ، وأن والده سافر به إلى المغرب وهو صغير ، ثم عاد في أوقات أخرى وزعم أنه من مواليد المغرب ( 1 ) بالرغم من كونه تركيـّا ً من أهالي بورسا كما مرّ آنفا ً . فإذا كان من ربيعة ، فما محل تميم من الإعراب ؟ ولماذا أشاع الوهابيون في الخفاء وأوعزوا إلى مؤرخيهم وكتـّابهم أن يذكروا في بعض المراجع والمصادر أن نسب محمد بن الوهاب يعود إلى تميم وأصله من المشرق ( 2 ) ؟ سؤال يمكن العثور على إجابات عديدة له من خلال شيء من التأمل في السطور التي ستأتي لاحقا ً . وللوقوف على أن تميم هي غير ربيعة ، نذكر نسبيهما هنا مشيرين إلى أن تميما ً تتفرع عن مضر بن نزار : قبيلة تميم : تميم بن مر بن أد بن عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل .

أما قبيلة ربيعة ، فهي أحد أركان نزار الأربعة التي تتألف منها القبائل العدنانية : مضر ، ربيعة ، إياد وأنمار . وربيعة هو ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل كما مر ّ .
هذا التناقض والتضارب في نسب شولمان يشكـّك في صحة تحدّره من قبيلة عربية . وربما كان يقول تارة أنه من ربيعة ، وأخرى من تميم ، حسب قوة ومنعة هذه القبيلة أو تلك ، لكي يأمن " شر ّ " سكان البادية ويسكتهم ويقطع إلحاحهم عليه ، لمعرفة حقيقته وحقيقة نسبه ومعتقده . وعندنا في جنوب العراق مثل جميل كانت الألسن تتداوله وهو " لو ضاع أصلك قول عبودي " أي تستـّر بالانتماء إلى عشيرة العبودة إذا كنت تجهل أصلك ، لأن العشيرة المذكورة ذات سطوة ومنعة ، تجبر المتسائل عن نسبك على السكوت والإحجام عن تكرار تساؤله !
شولمان قربوزي ، إذن ، يهودي أتى إلى شبه الجزيرة العربية لأهداف تتجاوز زمانه وحجمه . ولعل تنقلاته في مختلف الأقطار العربية منذ مغادرته بلدته التركية بورسا لم تكن إلا لذر ّ الرماد في العيون . فوجهته الأساس ، الجزيرة العربية ، حيث الديار المقدسة لدى المسلمين ، وهي المكان المناسب للإنطلاق بالدعوة المرتقبة ، التي لم يخالج دهاقنة وأقطاب اليهودية العالمية أدنى ريب في حتمية نجاحها ، مادامت محاطة بهالة من القدسية ، نظرا ً لنشوئها في الأرض المقدسة ، ومادامت ، أيضا ً ، ستتخـّذ من رعاع ودهماء البوادي قاعدة وعمادا ً لها .
والمرجـّح ، أن شولمان لما وجد نفسه عاجزا عن إنشاء الحركة التي شاءت اليهودية العالمية خلقها في مهد الإسلام ، لفقره الثقافي وهوان شخصيته لدى الناس ، فلاشك أنه حاول بادي الرأي تهيئة ولده عبد الوهاب للقيام بذلك ، ولكن لما كان عبد الوهاب هذا رجلا صالحا ( 3 ) فلم يبق أمام قربوزي إلا حفيده محمد للنهوض بهذا العبء . ونحن وإن صعب علينا القطع بمعاصرة محمد بن عبد الوهاب لجده ، إلا أن ماذكره " ملطبرون " في جغرافيته المترجمة من قبل رفاعة بك ( لعله رفاعة الطهطاوي ) ناظر مدرسة الألسن وقلم الترجمة بمصر ( 4 ) يشير إلى نوع من الإحتمال بأن يكون شولمان قد علـّق آمالا ً عريضة على واحد من أبناء أسرته ، لخدمة اليهودية ، وإذا استثنينا ولده الوحيد ( حسب المصادر التاريخية ) أي عبد الوهاب ، الذي كان صالحا ً ، مثلما مر ّ ، فلا يتبقى أمامنا إلا نجل عبد الوهاب ، أي محمد ، أو أخوه سليمان ، مع العلم بأن الأخير كان صالحا ً كأبيه ( 5 ) .
قال " ملطبرون " في جغرافيته : " أصل المذهب الوهابي أن العرب [ لا ] سيما أهل اليمن ، تحدثوا بأن راعيا ً فقيرا ً اسمه سليمان [ لاحظ كيف يرضى تاجر البطيخ الغني بأن يصبح راعيا ً فقيرا ً خدمة ً لدعوته وهدفه المقدس ] رأى في منامه كأن شعلة نار خرجت منه وانتشرت في الأرض وصارت تحرق من قابلها ، فقصـّها على معبـّر [ مفسر أحلام ] فعبـّرها بأن ولدا ً له يحدث دولة قوية ، فتحققت الرؤيا في حفيده محمد بن عبد الوهاب . فلما كبر محمد صار محترما عند أهل بلده بسبب هذه الرؤيا التي لايـُعلـَم أنها كانت [ صحيحة ] أم لا " !
وما أسهل على من ينسب نفسه إلى قبيلة عربية مسلمة وهو اليهودي الذي " أسلم " حديثا ًً أن يبتدع خبرا ً مختلقا ً عن شعلة نار خرجت منه ، خصوصا ً وأنه يحيا بين أعراب سذ ّج لايفرّقون بين الناقة والجمل ويمكن أن تنطلي عليهم أية خدعة .

( 1 ) آل سعود من أين وإلى أين ، ص 11 .
( 2 ) أنظر : كشف الإرتياب ص 5 ، وفتنة الوهابية للسيد أحمد بن زيني دحلان ص 4 ، وسياست واستعمار در خاور ميانه ( السياسة والإستعمار في الشرق الأوسط ) – بالفارسية – للدكتور عبد الصاحب يادگاري ص 99 .
( 3 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .
( 4 ) حسبما ينقل عنه السيد محسن الأمين العاملي في كشف الإرتياب في أتباع محمد بن الوهاب ، ص 4 .
( 5 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .

 


 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه