القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

فلسفة المودة في القربى بحث في فلسفة التاريخ في مفهوم الثورة الحسينية

 

 

د. وليد سعيد البياتي

 في الكتاب العزيز:

      يقول الحق سبحانه: " قل لا أسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ". الشورى/23.

 وقوله تعالى: " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وإن لم تبلغ فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لايهدي القوم الكافرين ". المائدة/67.

      ثمة تقابل موضوعي بين هاتين الايتين، (آية المودة وآية التبليغ) ففي قوله: (إلا المودة) يجب إدراك قضية لغوية تتمثل في أن اللفظ (المودة) هو (مصدر) وليس (فعل)، وهو يفيد الاستمرار والدوام ويشير إلى المستقبل، ومن هنا لم يكن فعلا كي لا يتخذ صفة الانية أو الاختصاص بزمان ومكان محددين، وهو جاء للاطلاق مع تخصيص الجهة التي تتحقق فيها المودة وهم القربى ويقصد بهم آل البيت عليهم السلام، وهو لايتحقق إلا بعد تكامل إدراك الرسالة الخاتم، فكي يكون الاجر كاملا وتاما ومتحققا، يجب أن تتم الرسالة، وتحقق غاياتها في إدراك المعرفة الالهية، كي تصبح حجة تامة إلى الناس، فاصبح اجر المودة موازيا لثقل الرسالة السماوية، إذ لايمكن أن يكون الاجر غير مساويا للقيمة المقابلة وإلا سيكون هناك إجحافا يجافي العدل.

      أما في (آية التبليغ) فان ثقل الرسالة يصبح موازيا لقيمة الولاية و الامامة، باعتبار ان الولاية والامامة تمثل التاريخ المستقبلي للرسالة الخاتم، وعبر الامامة تتحقق غائية الرسالة، وإلا لا يصبح للرسالة قيمة مستقبلية بوفاة الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله.

     ومن هنا يتضح ما ذكرناه سابقا في أن الرسالة والامامة تمثل استيعابا كليا لحركة التاريخ لاعتبارات غائية، فمعاصرة الامامة لحركة التاريخ ممثلة بالغيبة الكبرى للامام المهدي (عجل الله فرجه) تجعله شاهدا عينيا على تحولات الانسانية، وتبدلات المجتمعات من حال إلى أخرى.

      وألان ما علاقة مقدمتنا هذه بالثورة الحسينية، إن مفهومي (المودة والتبليغ) متعلقان بقضية (ذوي القربى) وهم آل البيت الاطهار عليهم السلام، باعتبار ان نصرة الال أصبحت معادلة لنصرة الرسالة الموازية لها، بل انها اصبحت عنوانا لنصرة الرسالة السماية باعتبار أن آل البيت ممثلين للرسالة السماوية بعد الرسول الخاتم (صلوات الله عليه وعليهم)، من هنا كانت نصرة الامام الحسين عليه السلام في ثورته الاصلاحية هي أنتصارا للحق الرسالي، وبالتالي فان الموجودين في الطرف الاخر (اعداء الخط الرسالي وهم ايضا أعداء الامامة) قد عبر عنهم الكتاب العزيز بقوله: " إن الله لايهدي القوم الكافرين ". المائدة/67.

 

في الثورة:

      لاشك إن قيمة كل حركة تاريخية ليست بمقدار ما تم فيها من إنجازات آنية، وإنما تتحقق قيمتها وفقا لما قدمته من تحول وإعادة بناء في المسارات التاريخية والفكرة والانسانية العامة، ولما تمثل من رؤى مستقبلية واستمرارية تأثيرية على المدى البعيد، وهذا المفهوم الاسلامي يناقض ما ادعاه الفيلسوف (فيكو) باعتبار هذا الانجاز وهما، فالاثار الثقافية والنفسية والتاريخية التي خلفتها ثورة الامام الحسين عليه السلام قد تجاوزت الحدث الاني إلى المفهوم المستقبلي وما هذه المؤلفات والسلوكيات الفكرية والاجتماعية والنفسية التي ترافق عاشوراء سنويا وخلال اربعة عشر قرنا إلا نتاج لهذه الاندفاع الشديد الذي تركته الثورة الحسينية على مسارات حركة التاريخ العام.

 تقييم الثورة الحسينية:

      لا يمكن تقييم الثورة الحسينية خارج حركة التاريخ، أو خارج مفاهيم النصر والهزيمة، بل يجب تقييمها وفق هذه المفاهيم، لكن قبل ذلك يجب علينا تفسير هذه المفاهيم من منظور رسالي سماوي وليس من منظور هيجلي (وفقا لتفسير هيجل عندما يطرح نظرية لتفسير حركة التاريخ ترفض ان تكون الهزيمة المادية أقوى من الانتصار الروحي). فثورة الامام الحسين عليه السلام شكلت انتصار للمفاهيم الروحية في قبال الفهم المادي للانتصار، فهذا التفسير هو الذي شكل تفوقا للوعي الايجابي أمام المثل الدنيا، فدخول الامام الحسين حركة التاريخ يعني خلود ذكره أنسانا وعقيدة وسلوكا رساليا، وهو دخول ايجابي لم يستبدل الميتافيزيقيا بالدين بل طوعها لصالح الفكر الديني، وهو استطاع تجسيد فكر الامة المتواصل في تحقيق النصر.

      إن تعلق الشيعة وإتباع المذهب الجعفري الاثني عشري بآل البيت عليهم السلام يفوق الوصف حتى ظنه البعض مغالاة لانهم لم يطلعوا على الفكر الحسيني اطلاعا حقيقيا، والحسين (عليه السلام) بالنسبة لهم مجرد أحد اشخاص حركة التاريخ، أو أنه قد يكون فكرة آنية تنقضي دلالاتها بحركة الزمن، أو أن تكون الثورة الحسينية كمثيلاتها من الثورات التي تبحث عن غايات شخصية نتيجة لاحلام الثائرين، كلا إن الثورة الحسينية لاتشبه بقية الثورات لاختلاف مصادر نشوئها و لتبنيها معاييرا تتجاوز الاني إلى المستقبلي، ومع أنها أقرب إلى الرسالة السماوية منها إلى حركة بشرية أو إلى كونها ثورة تقع على بقعة ما من هذه البسيطة، إلا إن قيمتها تتركز في اعتمادها على الفعل البشري خارج نظرية الاعجاز الالهي، وهي تختلف عن النبوة في هذا المجال على الرغم مما قيل في التأثير الاعجازي في حركة الثورة الحسينية ونتائجها. 

      لاشك إن التقييم الحقيقي للثورة الحسينية يكمن في الناتج العقائدي والتاريخي، ففي دراسة سابقة لارنولد توينبي يقول فيها: (إن أحد العوامل الرئيسية في الانهيار الحضاري هو فقدان الاقلية الحاكمة للطاقة الابداعية)، غير إن تطبيق هذه المقولة على الفكر الاسلامي يحتاج إلى الكثير من البحث، فالطاقة الابداعية لاتتركز في ذهنية الطبقة الحاكمة فقط، وليس يشترط أن يكون الحكام مبدعين، بل إن الابداع يأتي دائما مع الحركات الاصلاحية ومن هنا كان الانبياء والائمة والمصلحين أكثر أبداعا من الطبقة الحاكمة، وهو إبداع ينحو نحو تحقيق العدل و ورفع الظلم، وهو ما سعى اليه الامام الحسين (عليه السلام) في ثورته المباركة.

                                                   المملكة المتحدة – لندن

                                           wsialbayati50@hotmail.com

                                             2 / كانون الثاني / 2009

                                           محرم الحرام / 1430

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه