امضـاءة مـن المـوقع

الناسُ من جهةِ العقلِ متساوونَ، ولكنَّ أعمالَ العقلِ وتنميةَ القدراتِ العقليةِ من مُميزاتِ الناسِ، وراجع إلى اختيارِهم، فبعضُ الناسِ يُنمُّونَ مواهبَهُم، فيصبحونَ علماء وقادةً بينما البعضُ الآخرُ لا ينُمُّونَ عقولهُم، فيبقون طوالَ حياتِهم ملازمينَ للجهلِ والخرافةِ

بالعلمِ يتمكنُ الإنسانُ من أنْ يحفظَ نفسهُ، ويقيها من الانحرافِ إلى تياراتِ الكفر والعصيان

إنَّ أكثرَ المُعضلاتِ والمشاكلِ تنتجُ بسببِ التخلّفِ وقلّةِ العلمِ.

 الامام الشيرازي الراحل

 

خوارج العصر

" دراسة "

د. تامر مير مصطفى

استاذ علم الأديان المقارن

 

 

 روي ابن عمران رسول الله  (ص) قال:

 " اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا

 قال :

 قالوا: وفي نجدنا

 قال: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان "[1]

 وعن ابي سعيد الخدري قال:

 سمعت رسول الله  (ص) يقول :

" يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، وعملكم مع عملهم، يقرؤون القران لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية...)) [2]

 وعن سويد بن غفلة:

قال علي رضي الله عنه :

سمعت النبي  (ص) يقول:

" ياتي في اخر الزمان قوم حدثاء الاسنان ، سفهاء الاحلام ، يقولون من قول خير البرية، يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز ايمانهم حناجرهم ، فاينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فان قتلهم اجر لمن قتلهم يوم القيامة)) [3].

وفي هؤلاء وامثالهم يقول الله عز وجل في كتابه المبين:

 قُلْ هَلْ نُنَبّئُكُم بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالاً(103) الّذِينَ ضَلّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً(104) أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً(105) (سورة الكهف).

 لقد خرج الخوارج في الماضي عن طاعة امير المؤمنين علي  (ع) وكفروه وكفروا المسلمين معه، فكان كل ضحاياهم من المسلمين، ولم يقتلوا يهوديا واحدا ولا نصرانيا ولا مجوسيا ولا كافرا واحدا، بل وجهوا جام حقدهم وقساوتهم ووحشيتهم ضد المسلمين، فقتلوا الرجال والشيوخ والاطفال والنساء حتى بقروا بطون الحوامل من النساء المسلمات...

وكان من ضحايا كفرهم وضلالهم اعظم انسان بعد رسول الله  (ص)، امير المؤمنين الامام علي  (ع) حيث ضرجوه بدمائه الطاهرة وهو ساجد لله في محرابه.

وفي العصر الحديث أي منذ ما يقارب القرنين تقريبا عاد الشيطان ليبث قرنه من جديد من المنطقة التي حذر منها رسول الله  (ص) الا وهي منطقة نجد تحت اسم " الوهابية " تارة و " السلفية "  تارة اخرى ، الذين يقرؤون القران ولكن لا يتجاوز حناجرهم . وكما فعل اسلافهم من الخوارج، فعلوا هم ايضا فكان جل ضحاياهم من المسلمين الموحدين سنة وشيعة... فهم لا يرقبون في مسلم الا ولا ذمة.

ففي 22 نيسان 1802 م هجم الوهابيون بقيادة ملكهم سعود بن عبد العزيز، فجأة على مدينة كربلاء المقدسة واستباحوها قتلا ونهبا وتهديما وسقط على أثر ذلك عدد كبير من القتلى والجرحى من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال الذين تواجدوا انذاك في الشوارع والاسواق، ثم هجموا على صحن الامام الحسين  " ع " وعلى ضريحه وقتلوا كل من وجدوا أمامهم، ثم نهبوه واضرموا النار فيه، وكان ذلك في احتفال يوم " عيد الغدير " من تلك السنة.

وبعد سنتين من تاريخ الهجوم على كربلاء، هجم الوهابيون على النجف الاشرف ومرقد الامام علي  (ع)، غير ان مقاومة اهل المدينة وبسالتهم انقذت مدينتهم وكذلك قبر الامام علي  (ع) من التهديم .

 وفي عام 1807 غزا الوهابيون كربلاء ثانية غير انهم لم يستطيعوا دخولها لان اهلها كانوا قد حصنوها تحصينا جيدا بعدما اصابهم منهم في الغزوة الاولى.

واليوم يعود احفاد اولئك الوهابيين من جديد لينتهكوا حرمة اهل بيت النبوة وشيعتهم بشنهم هجوما غادرا في الثلاثاء العاشر من محرم 1425 ه. الموافق لتاريخ 2 / 3 / 2004 م فيقتلون ويجرحون المئات من محبي ال بيت الرسول وشيعتهم ظلما وعدوانا وهم  (أي اولئك الوهابيون) يظنون انهم يحسنون صنعا.

 

 فمن هم السلفيون ... خوارج هذا العصر ...  الذين يتسمّون في السعودية ب " الوهابية "  وفي خارجها تمويها ب " السلفية " ؟

 

تعريف السلفية  

يقول احمد بن حجر في تعريف مذهب السلف:

واما المراد بمذهب السلف هو ما كان عليه الصحابة  (رض) وما كان عليه اعيان التابعين لهم باحسان وما كان عليه اتباعهم وائمة الدين ممن شهد له بالامامة، وعرف عظيم شانه في الدين وتلقى الناس لكلامهم خلفا عن سلف . كالائمة الاربعة والسفيانين والليث بن سعد وابن المبارك النخعي، والبخاري ومسلم وسائر اصحاب السنن دون من رمي ببدعة او شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والمعتزلة وسائر الفرق الضالة.

 وقالوا ان السلفية هي ماورد في حديث رسول الله  (ص) الذي ينقلوه عن عبد الله ابن مسعود:  " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يجئ اقوام تسبق شهادة احدهم يمينه ويمينه شهادته ".

انطلاقا من مضمون هذا الحديث – بصرف النظر عن صحته او ضعفه – فخير الناس معاصري رسول لله  (ص) ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.

وهؤلاء اطلقوا عليهم  التابعين، والسلف الصالح.

 هذا جيل القرن الاول : الذي استباح حرمة المدينة ومكة وقتل اهل البيت  (ع).

 فهل يعقل ذلك وفيهم معاوية وعمرو بن العاص ويزيد ومروان ابن الحكم وغيرهم من المجرمين ! كيف يكونوا خير الناس وقد كفّر بعضهم بعضا وقتل بعضهم بعضا... ؟!

 فاذا كان مذهب السلف ما كان عليه الامام مالك فلماذا يرفض المذهب المالكي وينهي السلفيون المعاصرون عن تقليده ؟ !

ولماذ كفّر اسلافهم من " الحنابلة " ...

 فيما مضى اتباع المذهب الشافعي، وسبّوا صاحبه وطعنوا في امامته ؟

ووقفوا للشوافعة في الطرقات وترصدوهم وقتلوهم .

ولماذا انهى امام الحنابلة كما يدّعون عن تقليد الشافعي وابو حنيفة ومالك ؟!

واذا كان يقصد بالروافض من رفض خلافة ابي بكر وعمر، فقد رفضها الامام علي والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين وابو ذر وسلمان وعمار وسعد بن عبادة الانصاري وغيرهم... وهم من القرن الاول خير القرون كما يقولون ؟.

 والواقع ان المقصود عندهم بالسلف الصالح هو من اعتقد بامامة معاوية ويزيد  (وبني امية) وقد الّفوا في فضائلهما وتنزيههما الكثير من الكتب.

من هم السلفية:

او بتعبير اخر :

من هم حقيقة دعاة الانتساب لمذهب السلف او"السلفية" في الماضي والحاضر ؟

وهل لهؤلاء ( (السلفية)) مذهب خاص في الاصول والفروع يميزهم عن باقي الفرق الاسلامية المعروفة ؟

المقصود بالسلفية هم اولئك الذين ظهروا في القرن الرابع الهجري، وكانوا من الحنابلة، وزعموا ان جملة ارائهم تنتهي الى الامام احمد بن حنبل الذي احيى عقيدة السلف، ودافع عنها، ثم تجدد ظهورها في القرن السابع الهجري على يد ابن تيمية الذي احيا هذا المذهب وشدد في الدعوة اليه، واضاف اليه امورا اخرى، ثم ظهرت تلك الاراء في هضبة نجد في القرن الثاني عشر الهجري، احياها محمد بن عبد الوهاب ومازال الوهابيون ينادون بها[4]  .

يتبين من هذا التعريف الذي اورده الشيخ محمد ابو زهرة، بان دعاة السلفية او مذهب السلف هم شريحة من اتباع المذهب الحنبلي وليس جميع اتباع هذا المذهب، لان هذه الفئة التي سمت نفسها ب "السلفية" لها اراء وافكار ومذهب خاص في "الاصول والعقائد"، واحمد بن حنبل يعتبر احد الائمة الاربعة المقلدين في الفقه، وليس له في العقائد او الاصول مذهب خاص به.

 لذلك كان اغلب مقلدي هؤلاء الائمة الاربعة واحمد بن حنبل منهم، ينتمون عقائديا الى المذهب الكلامي الممثل بشقيه "الاشعري" و " الماتريدي " مذهب "اهل السنة والجماعة" في الاصول.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو:

 هل كان جل الحنابلة في الاصول على عقيدة مذاهب اهل السنة والجماعة من اشاعرة وماتريدية ؟

 

 الجواب بالنفي ....  

 فقد كان الحنابلة دون باقي المذاهب الفقهية الاخرى، موزعين على عقائد شتى ومذاهب اصولية مختلفة، فمنهم من كان اشعريا، ومنهم من كان صوفيا، يؤمن بعقائد وحدة الوجود وغيرها من عقائد الصوفية، ومنهم مفوضية يتبعون بعض السلف في عقائدهم وارائهم . ومنهم وهم الاغلبية كانوا – كما اجمعت عليه كتب الحديث يعتقدون  بالتشبيه والتجسيم والقول بالجبر وغيرها من الاراء والمعتقدات، التي تجنّد المعتزلة اولا لمحاربتها، ثم تصدّى فيما بعد "اهل السنة والجماعة" . من علماء الكلام، الاشاعرة والماتريدية وهم ممن يذهب مذاهب التنزيه .

 وقد اشتهر ابن تيمية بالتشبيه والتجسيم وكان يذهب مذاهب الحشوية في العقائد، وقد تبعه في ذلك فيما بعد تلميذ مدرسته الشهير أي محمد بن عبد الوهاب، ولذا نرى بان "الحشوية هي حنبلية المنشا".

ان من يقرا كتب رجالات السلفية المعاصرين، في الاصول والفروع ، وما يدعون اليه ، سيجد بان الدعوة " الحشوية الحنبلية " قد قامت من رقادها الطويل مستعيرة لقب "السلفية" للتضليل والتمويه على عامة الناس عموما وبناء الصحوة الاسلامية خصوصا .

 وقد تنبه لذلك طائفة من علماء اهل السنة ، فبادروا الى فضح هذه الطائفة السلفية وحذّروا الناس من اتّباعها ، ومن هؤلاء العلماء السنة ابن خليفة عليوي وهو عالم ازهري الذي يقول:

 " لقد ظهرت في بلادنا الشامية طائفة تدعو الى " السلفية " ونهجها اعتناق العقيدة " الحشوية الحنبلية " وتبديع اهل السنة والجماعة، ويضيف:

 " ولنحذر جميعا من وساوس الشياطين ان تزين لنا نزعات الضالين من اليهود والنصارى المجسمين الذين اتّبعهم في ذلك "الحشوية الحنبلية" ، فقد اصيب بهم المسلمون باكبر بلية , تركوا العقل والنظر واخذوا بظاهر الخبر, ولا مستند لهم من شرع سيد البشر محمد عليه افضل الصلاة والسلام . فليت شعري كيف يدّعون " السلفية"  ويزعمون انهم يدعون الى التوحيد الخالص والاعمال الصالحات، وهم مجسمون ومتمسكون باذناب الضلالات !! فاخلق بهم ان لو ياخذوا بعقيدة اهل السنة والجماعة لرشدوا الى طريق الاسلام "[5]  .

ان السلفية الوهابية اليوم ، والتي تتخذ من ارض الجزيرة والحرمين الشريفين منطلقا لها ولدعوتها، هي في حقيقة الامر، بعث لعقائد فرقة " الحشوية الحنبلية"  التي عرفت في التاريخ بهذا الاسم.

 

الحشوية والمذهب الحشوي 

 

الحشوية وأهل الحشو 

 لقب تحقير اطلق على اولئك الفريق من اصحاب الحديث الذين اعتقدوا بصحة الاحاديث المسرفة في التجسيم من غير نقد ، بل فضلوها على غيرها واخذوا بظاهر لفظها .

 

سلبيات عدم تدوين الحديث:

كان لمنع عمر بن الخطاب الخليفة الثاني لتدوين احاديث رسول الله  (ص) نتائج وخيمة على مستقبل العالم الاسلامي وفكره وثقافته . وبعد زمن عمر انتشر الرواة في الافاق يبحثون عن الصحابة ومن عاصرهم ، لاخذ الحديث عنهم .

وكان من بين هؤلاء عدة من أحبار اليهود ورهبان النصارى ، اظهروا الاسلام في عهد الخلفاء الثلاثة الاوائل ، ثم اخذوا بعد شهادة الامام علي (ع) في بث ما عندهم من الاساطير، بين من تروج عليهم ممن لم يتهذب بالعلم من اعراب الرواة وبسطاء مواليهم . فتلقفوها منهم ورددها الاخرون بسلامة قلب ، معتقدين ما في اخبارهم في جانب الله من التجسيم والتشبيه ، ومستأنسين بما كانوا عليه من الاعتقاد في جاهليتهم ، وقد يرفعونها افتراء الى الرسول  (ص) او خطاء ، فأخذ التشبيه يتسرب الى معتقدات الطوائف ويشيع شيوع النار في الهشيم . وهنا نشا الحشو، وترعرع ونما ، حيث تم ادخال الكثيرمن عقائد اهل الكتاب خاصة الى الاسلام عن طريق الحديث النبوي، وتلقفها بسطاء الرواة وغيرهم على انها عقائد الاسلام جاءت على لسان الرسول محمد  (ص) .

 واذا عرفنا هذه الحركة كانت ملازمة لظهور الفتن السياسية في المجتمع الاسلامي الناشئ ، وانتصار الامويين في نهاية المطاف ، وتسلمهم لسدة الحكم . يتبين لنا مدى انتشار هذه الظاهرة وتغلغلها في تفكير المسلمين انذاك . وملوك بني امية بدءا من معاوية بن ابي سفيان والى اخرهم[6]  ، لم يولوا أي اهتمام للدفاع عن عقائد الاسلام ، او محاولة الوقوف امام خصومها من يهود ونصارى ، فما كان يهم بني امية هو الجانب السياسي ، وتثبيت الملك العضوض باي وسيلة ، بل كان فسح المجال لاحبار اليهود والنصارى وغيرهم من دعاة الملل والنحل السالفة ، احدى الوسائل التي ركبها ملوك بني امية لتوطيد ملكهم .  فتزعموا القول بالجبر وشجعوا الاعراب من الرواة على التحديث بذلك ، فاختلق هؤلاء من الاحاديث والروايات التي ينسبوها للرسول  (ص) الكثير. لتكون فيما بعد معتمد الحشوية من اهل الحديث والحنابلة .

 وللدعوة الى هذه النحلة وترسيخها كعقيدة اسلامية جعلت الحبر النصراني يوحنا الدمشقي الذي عاش في قصور الامويين وخدمهم ، يقول بان الاسلام ليس الا العقيدة الجبرية .

اما التشبيه والتجسيم فقد اطلق ملوك بني امية العنان – ومن قبلهم الخليفتان عمر وعثمان – لهؤلاء المتاسلمة من اهل الكتاب . فنقلوا ونشروا ما في التوراة والانجيل من عقائد الى المسلمين، سواء كاحاديث مستقلة منسوبة للرسول (ص) ، او كشروح لايات الذكر الحكيم  . وقد كان كعب الاحبار[7] ، وهو من يهود اليمن يقرا التوراة في مسجد الخليفة رسول الله  (ص) على عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، ولم يتعرض لاي نهي ! في الوقت الذي كان الخليفة نفسه ينهي الصحابة عن الرواية عن رسول الله  (ص) ، ويتوعدهم العقاب ان هم حدثوا او اكثروا الرواية عنه (ص). وتبعه وهب بن منبه وكان عالما بالتوارة فجلس يحدث في المدينة وغيرها من حواضر الاسلام بما يجده في كتب الاولين ، فنقل عنه المسلمون الكثير من الاحاديث والروايات في تفسير قصص الانبياء وتواريخهم من لدن ادم  (ع) والى خاتم الرسل  (ص) .

ودخلت مع تلك التفاسير والشروح عقائد اهل الكتاب المحرفة وكثر تداولها وتناقلها بين الرواة. ويرى الشيخ الكوثري انهم سموا لاجل هذا " الحشوية " , وان الى هؤلاء ينسب اصناف المشبهة والمجسمة[8] .

 

الحشو يؤسس للتشبيه والتجسيم

  لقد ظلت عقائد التجسيم والتشبيه متناثرة هنا وهناك ، في اقوال المحدثين ورواياتهم حتى ظهر مقاتل بن سليمان  (المتوفي سنة 150 ه) وهو احد كبار المفسرين ، الذي ملا تفسيره حشوا من الاسرائيليات.

 لذلك فقد اجمعت المصادر كما يقول الدكتور علي سامي النشار على كونه مشبها ومجسما ، " وانه اخذ من علم اليهود والنصارى ما يوافقه لتدعيم تفسيره المشبهي المجسمي ...

 يقول ابن حيان:

" كان يأخذ من اليهود والنصارى ومن علم القرآن الذي يوافقه وكان يكذب في الحديث . فتاثر الرجل باليهود والمزدكية ظاهرا "[9] 

وجاء بعده مجاهد بن جبر المحدث ، ونشر حديث  (المقام المحمود) [10]   الذي قام سلف الحشوية الحنبلية " بمعارك طاحنة لاجل اثباته ، في كل من بغداد ودمشق والقاهرة ، حيث ابوا الا ان يجلسوا النبي  (ص) مع ربه على العرش سبحانه وتعالى عما يصفون .

لقد كانت الفرقة الكرامية  (نسبة الى مؤسسها محمد بن كرام / ت 255ه) مجسمة غالى صاحبها في اثبات العرشية والفوقية . واكد على ان الله جسم ، لكن ليس كالاجسام ، انه مستقر على العرش ومما له ، كما قال الكرامية بقيام الحوادث بذات الله .

وجاءت باراء ومعتقدات خالفت فيها الفرق الاسلامية جميعا وعلى راسهم اهل السنة والجماعة. الا ان لهم رايا مميزا يخص النبوة والرسول والمرسل . وقد قام الدكتور النشار بتخريج لطيف له، يربط بينه وبين عقيدة السلفية المعاصرة في موقفها من الرسول  (ص) وقبره وشد الرحال اليه. لقد ذهبت الكرامية الى ان النبوة والرسالة عرضان حالان في النبي والرسول ، منفصلتان تمام الانفصال عن الوحي اليه ، وعند ظهور المعجزات على يديه ، وعن عصمته عن الخطا والمعصية ، فمن فعل الله فيه تلك الصفة وجب على الله تعالى ارساله...

وتضع الكرامية تمييزا بين الرسول والمرسل ، فالرسول من حصل فيه " ذلك المعنى " وانه يجب على الله ان يرسله الى الناس رسولا بهذا المعنى ، فاذا ارسل يكون مرسلا ولم يكن قبله من المرسلين بل رسولا فقط، ولهذا يقولون " ان النبي  (ص) في قبره رسول وليس بمرسل .... وقد عارض اهل السنة والجماعة هذا التمييز الدقيق بين الرسول والمرسل ، وقرروا ان الرسول  (ص) في قبره رسول ومرسل...

ولكن ما هو السر الحقيقي في هذا التمييز عند الكرامية ؟

 اما التفسير الذي اراه اقرب الى الحقيقة – يقول النشار- فهو ان الكرامية كانت ترمي الى غرض بعيد، وهو عدم اسباغ القداسة على الرسول في قبره، وعدم شد الرحال اليه ، مخالفة في هذا رأي اهل السنة والجماعة، فقررت الكرامية ان النبوة والرسالة كانتا عرضين او معنيين القاهما الله فيه ازلا، ثم ادى رسالته بمفهوم المرسل عند الكرامية ، ثم انتهى عمله هو... انتهى الرسول والمرسل والرسالة باقية ، فلا اسباغ للقداسة عليه . ويتضح هذا من موقف خلف الكرامية من حقيقة الرسول ووقوفهم امام قبره ، فهم ان تصادف وقوفهم امامه يسلمون عليه ويقولون: " لقد اديت الرسالة "، ومن عدم اعتبار زيارة الرسول فرضا او نفلا... ان الغرض فقط هو حج الكعبة المقدسة ، والنفل هو العمرة ، ان الكلام كما نعلم اوثق اتصال بالفقه, اثرت الكرامية في سلف المتاخرين، ونادى ابن تيمية بما نادى به الكرامية . واحتضن الحنابلة المتاخرون هذه الاراء، وظهرت على اقوى صورة لدى الوهابيين بعد واصبحت جزءا من عقائدهم[11]  .

لقد عاشت الكرامية بعد موت مؤسسها، ثم تلقى  المذهب عالم من اكبر علماء السلف وصوفي من ارق الصوفية، هو " الهروي الانصاري "  ثم احتضنها سلفي متاخر ومفكر من اكبر مفكري السلفية وهو " تقي الدين بن تيمية " او بمعنى ادق سار الحشو في طريقه يدعم فكرة التشبيه والتجسيم ويجتذب اليه مجموعة من اذكى رجالات الفكر الاسلامي[12]  . وان كان ابن تيمية سيتجه بهذا الحشو اتجاها نحو عقلنته بجمع متناقضاته وارائه المختلفة المشارب والاتجاهات وصبها في قالب، قال عنه انه مذهب اهل الحق من السلف والخلف . وتبعه في ذلك تلميذه ابن قيم الجوزية ، وحمل راية الدعوة الى ذلك بالسيف محمد بن عبد الوهاب النجدي الحنبلي واتباعه ، حيث السعي الجاد اليوم لنشر هذه المعتقدات والاراء في العالم الاسلامي ومحاربة غيرها . لقد كانت البذرة الاولى للتشبيه اما  وافدة على البيئة الاسلامية ضمن مؤامرة على عقيدة التوحيد الخالص، او وليدة هذه البيئة نفسها، نتيجة سوء الفهم لبعض النصوص الاسلامية ، لذلك فالحشو والتشبيه وما ينتهيان اليه من تجسيم ، قد نبتا في صفوف المسلمين وصار لهما ممثلون بين الفرق المختلفة ، فهناك حشوية بين اهل السنة وبين غلاة الشيعة، يظهرون في عصور مختلفة.

وهناك " حشوية ومشبهة " تنتمي الى الحنابلة وان تبرأ منها محققوا الحنابلة انفسهم [13] . وهؤلاء هم الذين يطلقون على انفسهم اليوم اسم " السلفية " وهم في الحقيقة " حشوية الحنابلة ". ونسبتهم للحنابلة لانهم يدّعون انهم على ما كان عليه الامام احمد بن حنبل في الاصول والفروع .

من الملاحظ اذا اننا انتهينا الى حقيقة مفادها، ان فرقة " السلفية المعاصرة " اليوم هي تيار حشوي له جذور عميقة في التاريخ الفكري للحشو وعقائده , وانه مذهب انتقائي تكاد ترجع اغلب ارائه في العقائد الى الاسرائيليات، التي حشا بها الرواة من الاعراب ومتاسلمة اليهود والنصارى احاديث الرسول  (ص).

على ان مصطلح " الحشوية الحنبلية " ليس من مبتكرات خصوم " السلفية " اليوم ، وانما ورد في كثير من كتب التاريخ وكان يقصد به سلف " السلفية الوهابية المعاصرة ".

فقد ذكر ابن عساكر في كتابه " تبيين كذب المفتري عن الامام ابي الحسن الاشعري " قوله :

" وفي منتصف القرن الخامس استفحل امر هؤلاء الحشوية ببغداد حتى  (اخطر) امثال ابي اسحاق الشيرازي وابي بكر الشاشي وغيرهما من ائمة الشافعية ان يكتبوا محضرا عليه خطوطهم ورفعوه الى نظام الملك ، ومن جملة ما فيه :

" ان جماعة الحشوية والاوباش الرعاع المتسمين بالحنبلية اظهروا ببغداد من البدع الفظيعة والمخازي الشنيعة ما لم يتسمع به ملحد فضلا عن موحد "[14].

 والبدع الفظيعة التي ذكرها النص ليست سوى قولهم واعتقادهم مذاهب التشبيه والتجسيم ، مما اخذ عن اهل الكتاب من يهود ونصارى وغيرهم .

يرى الدكتور مصطفى الشكعة ان الامام ابا الحسن الاشعري قد استطاع ان يصدر احكاما في قضايا العقائد في جو من الاعتدال والصفاء بعيدا عن التهور والاندفاع ، بالرغم من ان بعض الفقهاء ارتابوا في عقيدته وان " الحنابلة " رموه بالكفر، فان ذلك لم ينهض دليلا على زيغه[15]  بل نصره كبار العلماء كابي بكر الباقلاني وامام الحرمين الجويني والاسفرائيني وغيرهم من الاعلام الذين تبنوا افكاره بعد موته .

 وقد سمى هؤلاء الاعلام راي الاشعري بمذهب " اهل السنة والجماعة "[16]  .

 ويعزز ابن خلدون المؤرخ هذا الراي كذلك، حينما يعلق بان منهج الاشعري توسط بين الطرق .

وقد ذهب الدكتور الشكعة وغيره من المؤرخين الى ان اول من لقب " باهل السنة " هم الاشاعرة ، حيث اصبح المذهب الذي خرج به استاذهم هو بالذات " مذهب اهل السنة " في الاسلام[17]  .

وبعد ظهور ابو منصور الماتريدي وتصنيفه في العقائد " قرر الكثير من علماء المذهب الحنفي ان النتائج التي وصل اليها تتفق تمام الاتفاق مع ما قرره ابو حنيفة في العقائد ,  كما قرروا ان اراء ابي حنيفة في العقائد هي الاصل الذي تفرعت منه اراء الماتريدي ".

وقد خالف الماتريدي اصحاب الحديث جميعا لانه اعتمد على العقل بارشاد الشرع ، كما اوجب النظر العقلي . ولذلك اعتبر هذان المذهبان في العقائد والاصول هما " مذهب اهل السنة الكلامي : في مقابل المعتزلة وحشوية الحنابلة . لقد سلكت مدرسة الاشعري والماتريدي – كما يقول المؤرخون من اهل السنة – سبيل التوسط والتوفيق بين الاشاعرة والمعتزلة ، ينتصرون لاهل الحديث حينا ، ولبعض اراء المعتزلة حينا اخر.

 


[1]  البخاري في صحيحه (1037) في كتاب الجمعة، الباب رقم (27) وهو (باب ما قيل في الزلازل والايات).

[2]  البخاري في الصحيح في (كتاب فضائل القرآن) الباب رقم (36) وهو (باب اثم من رآى بقرة القرآن...) حديث رقم (5058).

[3]  صحيح البخاري في نفس الباب السابق، رقم الحديث (5057).

[4]  محمد ابو زهرة، المذاهب الاسلامية، ص311.

[5]  ابن خليفة عليوي، هذه عقيدة والخلف في ذات الله سبحانه وتعالى، دمشق 1979، ص5.

 

[6]  الا ما كان من فعل عمر بن عبد العزيز الذي امر بتدوين السنة واوقف لعن الامام علي على المنابر وارجع فدك ((نحلة فاطمة)) الى بنيها.

[7]  يقول ابن كثير: ((اسلم كعب في الدولة العمرية وجعل يحدث عمر عن كتبه قديما، فربما استمع له عمر، فترخص الناس في استماع ما عنده ونقلوا ما عنده عثها وسمينها. وليس لهذه الأمة ـ والله اعلم ـ حاجة الى حرف واحد مما عنده)) انظر تفسير ابن كثير، ج4 ص17.

[8]  نشاة الفكر الفلسفي، ص287.

[9] نشاة الفكر الفلسفي، ص289.

[10]  عن مجاهد ((عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا)) قال: يجلسه او يقعده على العرش، يقول الذهبي لهذا القول طرق خمسة، واخرجه ابن جرير في تفسيره، وعمل فيه المروزي مصنفا، انظر العلو للعلي الغفار، ص94.

[11]  نشاة الفكر الفلسفي، ص308 ـ 310.

[12]  المصدر نفسه، ص311.

[13]  مدخل الى علم الكلام، ص77، مثل ابن الجوزية الذي ذم اصحابه الحنابلة لاعتقادهم الحشو والتشبيه والتجسيم.

[14]  هذه عقيدة السلف، ص89، انظر دفع شبه التشبيه والرد على المجسمة ممن ينتحل مذهب الامام احمد، لابي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي الحنبلي، المتوفي سنة 597.

[15]  الدكتور مصطفى الشكعة، اسلام بلا مذاهب، الدار المصرية للطباعة والنشر بيروت، ص462.

[16]  فلسفة الفكر الديني، ج1 ص92.

[17]  المدخل الى دراسة الاديان والمذاهب، العميد عبد الرزاق محمد اسود، الدار العربية للموسوعات، بيروت ط1 ـ 1980م، ج3 ص221.

 

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معها